• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

قمة عربية بين مصر والجزائر الليلة

حفل افتتاح مبهر لمونديال كرة اليد في الدوحة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 16 يناير 2015

أحمد سليم (الدوحة)

افتتحت مساء أمس بطولة العالم الرابعة والعشرون لكرة اليد (قطر 2015)، التي تستضيفها قطر حتى الأول من شهر فبراير المقبل بمشاركة 24 منتخبا، بحضور ورعاية الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر، والدكتور حسن مصطفى رئيس الاتحاد الدولي لكرة اليد، والشيخ جوعان بن حمد آل ثاني رئيس اللجنة المنظمة للبطولة وأحمد الشعبي رئيس الاتحاد القطري لكرة اليد والشيخ احمد الفهد رئيس المجلس الأولمبي الآسيوي وعدد من رؤساء الدول ووزراء الشباب والرياضة بالدول المشاركة في البطولة.

وجاء حفل الافتتاح الذي استمر قرابة ساعة، مميزا واعتمد على التكنولوجيا الحديثة جمعت بين الأصالة والمعاصرة واستعرض الطفل فهد «شخصية البطولة» اهم مميزات كرة اليد مثل السرعة والقوة والطموح، وتمحور الحفل حول الطفل وأهمية التعليم في بناء الأجيال، حيث ربط بين الرياضة والتعليم، كما ألقى الضوء على جميع الرياضات الأخرى من خلال عروض الليزر.

ويترقب عشاق كرة اليد العربية المواجهة المثيرة التي تجمع منتخب مصر مع نظيره الجزائري في الثامنة مساء اليوم في مواجهة (عربية ـ عربية) في افتتاح مباريات المجموعة الثالثة من البطولة. ويبحث الفراعنة عن انطلاقة قوية في مواجهة الخضر أبطال أفريقيا، وبالرغم من أن المواجهة بين المنتخبين لن تكون بالجديدة حيث التقى المنتخبان في البطولة السابقة في إسبانيا وأتت مواجهتهما بالتعادل 24-24، ولكن مواجهة اليوم لها طابع خاص ولاسيما وأن البطولة تقام في بلد عربي، حيث أعلنت اللجنة المنظمة نفاد تذاكر المباراة بالكامل، وهو ما ينبئ بمواجهة مثيرة في الملعب والمدرجات.

ويعول المنتخب المصري بقيادة مدربه الوطني مروان رجب على مجموعة من اللاعبين لهم باع كبير مع كرة اليد مثل حمادة النقيب وكريم هنداوي في حراسة المرمى، واحمد الأحمر والنجم المتألق علي زين، وفي المقابل يبحث المنتخب الجزائري بقيادة مدربه رضا زغيلي على الفوز هو الأخرى ولاسيما وأنه يملك الرقم القياسي العربي في عدد المشاركات المونديالية برصيد 14 مرة متفوقة على كل من مصر 13 وتونس 12، وكانت النتيجة الأفضل للمنتخب الجزائري على مدار مشاركاته في المونديال، هي الحصول على المركز الـ 13 في مونديال فرنسا عام 2001، فيما كانت المشاركة الأسواء في مونديال كرواتيا عام 2009 باحتلاله المركز الـ 19، لكن المنتخب المصري هو الوحيد من المنتخبات غير الأوروبية الذي ظهر في الدور ربع النهائي 4 مرات خلال الفترة من مونديال أيسلندا 1995 وحتى مونديال فرنسا 2001، كما أنه المنتخب الوحيد بجانب فرنسا الذي لم تغب شمسه عن البطولات الـ11 الأخيرة، بداية من مونديال عام 1993 بالسويد وحتى النسخة الأخيرة في اسبانيا عام 2013. ويشهد اليوم ظهور عربي آخر من خلال الأخضر السعودي وتونس، حيث يخوض المنتخب السعودي مواجهته الأولى في المونديال أمام منتخب روسيا في الرابعة عصرا على صالة دحيل، بعد أن خدمته الظروف للمشاركة في البطولة بعد انسحاب الإمارات والبحرين ليقرر الاتحاد الدولي للعبة مشاركة السعودية وأيسلندا في البطولة لتفتح باب الطموحات للمنتخب السعودي الذي قرر خوض معسكر إعدادي سريع في مدينة شرم الشيخ المصرية.

ويقود الأخضر المدرب الصربي جوران يوكيتش ويضم ضمن صفوفه لاعبين أصحاب خبرة كبيرة مثل هشام العبيدي ومهدي آل سالم وأحمد العلي الأكثر مشاركة في نهائيات كأس العالم، ويعتبر الحارس وقائد المنتخب السابق مناف آل سعيـد أكثر اللاعبين مشاركة في نهائيات كأس العالم، فهو لم يغبْ عن أي من المشاركات الست السابقة، بينما يضم الفريق أكثر من 10 لاعبين يشاركون للمرة الأولى. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا