الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

الحكم على صحفية معارضة بالسجن عامين في تركيا

الحكم على صحفية معارضة بالسجن عامين في تركيا
19 يوليو 2018 22:06
حكم على صحافية تركية في صحيفة "جمهورييت"، اليوم الخميس، بالسجن عامين وثلاثة أشهر بعد إدانتها بتعريض مسؤولين "مكلفين مكافحة الإرهاب" للخطر، بحسب الصحيفة المعارضة ومنظمة العفو الدولية.
وحكمت محكمة في اسطنبول على كانان كوسكون، الصحافية التي تعالج المسائل القضائية وبدأت محاكمتها في يونيو الماضي، بتهمة "جعل شخص مكلف مكافحة الإرهاب هدفا" بحسب "جمهورييت".
وانتقدت السلطات مقالا أوردت الصحافية فيه اسم مدع وشهود رغم القيود على الملف في قضية تطال محامين يتولون الدفاع عن أستاذين جامعيين مضربين عن الطعام، بحسب ما أوردت منظمة العفو على موقعها.
واتهم الأستاذان نوريي غولمان وسميح اوزاكجا ومحاميهما بإقامة صلات مع منظمة من اليسار المتطرف تعتبرها إنقرة "إرهابية" هي حزب الجبهة الشعبية لتحرير الشعب.
وكانت تم تبرئة اوزاكجا وحكم على غولمان بالسجن لأكثر من ست سنوات لكنه لم يسجن بانتظار درس طلب الاستنئاف الذي قدمه.
وقالت كوسكون، في تصريحات أوردتها صحيفة "بيرغون" المعارضة، إن هذه الإدانة "لا تعني أنه يجب أن نخاف". وأضافت "على العكس، علينا أن نكثف تحقيقاتنا. وهذا ما سأفعله".
وكتب النائب سيزغين تنريكولو (اشتراكي-ديموقراطي) على "تويتر"، يقول "إدانة أخرى ضد حرية الصحافة".
وتدين منظمات الدفاع عن حرية الصحافة بانتظام تدهور حرية الصحافة في تركيا خصوصا منذ 2016 بسبب اعتقال صحافيين وإغلاق وسائل إعلام.
وتحتل تركيا المرتبة ال157 من أصل 180 في ترتيب قائمة حرية الصحافة التي وضعتها منظمة "مراسلون بلا حدود".
وسبق أن حكم على مسؤولين وصحافيين في "جمهورييت" في إبريل الماضي بتهمة القيام ب"أنشطة إرهابية" قبل الإفراج عنهم بانتظار نتيجة الاستئناف.
 
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©