• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م

أوكرانيا توقف إطلاق النار من جانب واحد في الشرق الانفصالي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 19 يونيو 2014

من المتوقع أن تأمر أوكرانيا قريباً قواتها بوقف للنار في شرق البلاد الانفصالي الموالي لروسيا، حسبما أعلن أمس الرئيس بترو بوروشنكو بعد مباحثات على الهاتف مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين. وقد أطلقت موسكو أمس ملاحقات بحق وزير الداخلية الأوكراني أرسين افاكوف بتهمة «القتل العمد» لمدنيين غداة مقتل صحفيين روس في الشرق.

وبعد مباحثات مع نظيره الروسي مساء أمس الأول، قال الرئيس الأوكراني الموالي للغرب إنه سيأمر «قريباً» بوقف لإطلاق النار أحادي الجانب في شرق البلاد في إطار خطته للسلام لإنهاء عنف الانفصاليين.

ونقلت وكالة أنباء انتر فاكس - أوكرانيا عن بوروشنكو قوله، إن «خطة السلام بدأت بإصدار الأوامر بوقف إطلاق النار من جانب واحد». وأضاف «فوراً بعد ذلك علينا الحصول على دعم كافة الأطراف لخطة السلام الرئاسية هذه. يجب أن يتم ذلك بسرعة». وقال وزير الدفاع الأوكراني ميخائيلو كوفال إن وقف إطلاق النار سيطبق «خلال أيام». ومنذ بدء العملية العسكرية الأوكرانية في 13 أبريل قتل 325 شخصاً على الأقل.

وفي خطة السلام، دعا الرئيس الأوكراني بوتين إلى الاعتراف رسميا بالقادة الجدد للبلاد بعد سقوط النظام الموالي لروسيا. ووعد بوروشنكو أيضاً بالعفو عن «الذين سيلقون الأسلحة والذين لم يرتكبوا جرائم». والدعوة لإلقاء السلاح رفضها فورا متحدث باسم جمهورية دونيتسك الانفصالية المعلنة من جانب واحد، أحد معاقل المتمردين.

كما عين الرئيس الأوكراني وزيرا للخارجية أقل عدائية خلفاً للوزير الذي أثار الأسبوع الماضي حادثا دبلوماسيا بين كييف وموسكو. وعين في هذا المنصب بافلو كليمكين الممثل الأوكراني الحالي في المفاوضات مع روسيا لتطبيق خارطة الطريق التي وضعتها منظمة الأمن والتعاون في أوروبا لنزع فتيل الأزمة.

وكان ديشتشيتسا وصف بوتين بـ«الوغد الحقير» لتهدئة حشود غاضبة السبت الماضي أمام السفارة الروسية في كييف بعد إسقاط طائرة عسكرية أوكرانية. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا