• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م

كرنفال «ريو» يتحدى «زيكا» على أنغام السامبا

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 08 فبراير 2016

ريو دي جانيرو (أ ف ب)

تبدأ مساء الأحد المقبل عروض مدارس السامبا على جادة «سامبودرومو» الشهيرة في ريو دي جانيرو، مع تصميم على عدم جعل البعوض الحامل لفيروس «زيكا» يفسد فرحة أكبر استعراض عالمي في الهواء الطلق.

ويواصل كرنفال ريو دي جانيرو احتفالاته متجاهلاً التحذيرات من أن فيروس زيكا الذي ينقله بعوض من نوع «اييديس ايجيبتي» رصد في لعاب وبول ودم والحيوان المنوي لبعض المرضى، مع أنه لم يثبت علمياً أن عدواه تنتقل عبر هذه السوائل العضوية.

وتنطلق عروض ست مدارس من أصل 12 مدرسة كبيرة للسامبا في ريو، أمام 70 ألف متفرج لتتنافس على لقب «بطلة كرنفال 2016» العريق.

ويبدو أن الكثير من المشاركين طلوا أجسامهم بمرهم مضاد للبعوض تضاعفت مبيعاته ثماني مرات مقارنة بالعام الماضي، على ما ذكرت لوكالة فرانس برس ناطقة باسم مختبرات «اوسلر» التي تنتج هذا النوع من المراهم.

ولا يشعر الخمسة ملايين مشترك في الكرنفال، بينهم مليون سائح تقريباً، بالقلق من هذا الفيروس، وهم ينزلون الى الشوارع على أنغام السامبا في إطار عروض «بلوكو» الشعبية في الشوارع.

إلا أن السلطات البلدية أرسلت نحو 15 عميلاً صحياً إلى جادة سامبودرومو، حيث رشوا الشارع الممتد على 700 متر والمدرجات بالمبيدات لإزالة أي بؤر لانتشار هذا البعوض الذي ينقل أيضاً عدوى حمى الضنك والحمى الصفراء وفيروس شيكونغونيا. وحل الكرنفال هذه السنة وسط انتشار كثيف للفيروس الذي يرتبط بارتفاع كبير في حالات مرض الصعل (صغر الجمجمة) لدى الأطفال الذين يولدون من أم أصيبت بفيروس زيكا في بدايات الحمل.

يذكر أن بعض العروض ستكرّم نجوم كرة القدم من أمثال نيمار واللاعب الأسطوري بيليه.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا