• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

الجامعة العربية تتطلع إلى تشكيل حكومة ائتلاف وطني في العراق

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 19 يونيو 2014

قال الأمين العام المساعد للجامعة العربية أحمد بن حلي أمس إن من المتوقع أن يدعو وزراء الخارجية العرب إلى تشكيل حكومة ائتلاف وطني في العراق خلال اجتماعهم بعد ظهر أمس في جدة. وأوضح بن حلي أن الجامعة «تتطلع الى قيام القوى السياسية في العراق بتشكيل حكومة ائتلاف وطني تمثل جميع التيارات».

وأضاف «يجتمع الوزراء في جدة لتبادل الآراء والحديث عما يمكن القيام به عربيا لمساعدة العراقيين على تجاوز هذه الأحداث المؤلمة الخطيرة التي تعرض لها بلدهم».

وتابع بن حلي «هناك عناصر أساسية لابد منها، أولا هناك دعوة لتشكيل حكومة وحدة وطنية تمثل كافة التيارات السياسية والمناطق والطوائف من دون إقصاء».وأضاف أن العراق في هذه «المرحلة لابد أن يحكم بالتوافق، بغض النظر عن صندوق الانتخابات ولو أن الصندوق يمثل الشرعية».

وتابع «ندعو لوقف جميع التدخلات الخارجية في الشؤون العراقية، وعلى الأطراف التي تحاول التدخل الآن أن تساعد العراقيين لحل هذه الأزمة فيما بينهم». وأكد «ندين داعش التي دخلت على الخط مع الأسف، وأعطت صورة مفجعة بأعمالها الإرهابية».

وحول طروحات تقسيم العراق، قال بن حلي إن «فكرة التقسيم مرعبة ليست في مصلحة العراق والدول العربية ولا حتى دول الجوار، اهتزاز الوضع في العراق وعدم استقراره سوف يؤثر على بقية المنطقة».

(جدة - وكالات)

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا