• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م
  03:32    شيخ الازهر يدين "العمل الارهابي الجبان" ضد كنيسة قبطية في قلب القاهرة    

علماء دين بكردستان ينصحون بتجنب الحرب

بارزاني يطالب أكراد العراق بمساندة قوات البيشمركة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 19 يونيو 2014

دعا رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني أمس جميع الأطراف الكردية، إلى تحمل مسؤولياتها ودعم قوات البيشمركة والأسايش في إقليم كردستان، مؤكداً أن البيشمركة مستعدة للتضحية في سبيل حماية كردستان، وطالب الأكراد بمساندتها ودعمها. في حين حث اتحاد علماء الدين الإسلامي في كردستان رئيس الإقليم وبرلمانه، على الاكتفاء بحماية المناطق المتنازع عليها خارج إدارة الإقليم وعدم الدخول في المواجهة مع تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام «داعش».

وقال بارزاني في رسالة وجهها إلى الأطراف الكردية في كردستان وقوات البيشمركة، وأوردتها وكالة «باسنيوز» أمس «نظرا للأوضاع الحالية المستجدة على حدود إقليم كردستان العراق، ومن أجل الدفاع عن حياة وممتلكات الأكراد وحماية مكتسبات شعب كردستان، أناشد جميع الأطراف تحمل مسؤولياتها ومساندة ودعم البيشمركة والآسايش في الإقليم».

وطالب كافة أفراد البيشمركة الذين أحيلوا على التقاعد بـ«الالتحاق بالوحدات التي كانوا يخدمون فيها شعبهم ووطنهم، وذلك من أجل دعم قوات البيشمركة والاستعداد لكافة الاحتمالات»، مناشدا وزارة البيشمركة والوحدات القيادية «اتخاذ الإجراءات المناسبة لتنظيم وتقسيم الواجبات».

وأضاف بارزاني «أناشد جماهير كردستان الأبية أن يقفوا كل من موقعه وبحسب قدراته سندا لقوات البيشمركة». وطمأن سكان كردستان بأن «قوات البيشمركة وكما كانت خلال مراحل نضال شعبنا، مستعدة بكل همة وثقة بالنفس للدفاع عن كردستان».

من جهته وجه اتحاد علماء الدين الإسلامي في كردستان طلبا إلى رئيس إقليم كوردستان والقائد العام لقوات البيشمركة، ورئاستي حكومة وبرلمان كردستان وأعضاء البرلمان، يحثهم فيه على الاكتفاء بحماية المناطق المتنازع عليها خارج إدارة الإقليم وعدم الدخول في المواجهة مع «داعش».

وجاء في الطلب الذي وقع عليه 111 عالما دينياً كرديا «يجب أن يستفيد الأكراد من تجاربهم السابقة مع الحكومات العراقية، التي كانت ترفض مطالب الكرد بإعادة المناطق الخارجة عن إدارة الإقليم»، داعين سلطات الإقليم إلى «عدم الانجرار والدخول في الصراع الطائفي في العراق، وعدم إضاعة الفرصة الحالية لتطبيق المادة 140 من الدستور العراقي».

كما طالب الاتحاد الإسلامي البيشمركة بـ«عدم الدخول في مواجهة مع داعش لأن لا فائدة من الحروب، وقد تؤدي إلى تدهور الوضع الأمني بكردستان ». ودعا هؤلاء «سلطات الإقليم إلى عدم الانزلاق إلى أية حروب جانبية»، والتركيز على حماية المناطق المتنازع عليها خارج إدارة الإقليم.

(أربيل - الاتحاد، د ب أ)

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا