• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

في رصيده 15 ألبوماً غنائياً

خالد الشيخ..موسيقار البحث عن المواهب

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 05 يونيو 2015

تامر عبدالحميد

تامر عبد الحميد (أبوظبي)

خالد الشيخ.. مطرب وموسيقار بحريني، ولد في 23 سبتمبر 1958، تخرج في جامعة الكويت عام 1975 قسم العلوم السياسة والاقتصاد، لكن شغفه بالموسيقى دفعه للذهاب للدراسة في المعهد العالي للموسيقى «الكونسير فاتوار» بالقاهرة لمدة عام، واقتضت الظروف أن يعود للعمل في المعهد الموسيقي بالبحرين كمدرس لآلة العود، ثم موظفاً في إدارة التراث بوزارة الإعلام في البحرين.

حياته الفنية

بدأ حياته الفنية من خلال تلحين اللوحات الغنائية في حفلات الطلبة بالبحرين، ثم كتب ولحن للمغني البحريني محمد يوسف الجميري عدة أعمال منها و«كان الصيف موعدنا»، بعدها شارك في تلحين العديد من الألحان المسرحية وأغلب مسرحيات الأطفال في البحرين فترة الثمانينات.

برز اسم خالد كملحن في الخليج العربي بعد قيامه بتلحين أغنية «من أرض مكناس» لأبي الحسن الششتري عام 1982، والتي أداها الفنان السوري نعيم حمدي، وفي عام 1983 اتجه للغناء بصوته حيث أصدر عمله الأول الذي فاجأ به الجمهور الخليجي بالشكل الغنائي الجديد المعتمد على نصوص مكتوبة باللغة العربية ضمن إيقاعات خليجية كان من أشهرها أغنية «كلما كنت بقربي» للشاعر أبو الحسن الششتري.

وبعد أن حققت هذه الأغنية انتشاراً كبيراً، توالت أعماله الغنائية بعد ذلك سنوياً حيث أصدر مجموعة من الألبومات بلغ عددها 15 ألبوماً من بينها «كلما كنت بقربي» و«مدير الراح» و«يا عبيد» و«ألعب ألعب» ومكان آمن للحب» و«مستحيل» و«صباح الليل» و«غزالي» و«نعم نعم». كما تميز خالد بمشاركته في تلحين الأعمال الدرامية والاستعراضات المسرحية وتأليف الموسيقى التصويرية في المسلسلات، من بينها مسلسل «أولا بو جاسم» و«بن عقل» و«حسن ونور السنا» و«نيران» و«السديم» وكان آخرها في مسلسل «سوالف دنيا» عام 2005، الذي عرض على التلفزيون القطري. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا