• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

تقدم ثقافة معرفية وجمالية

حصة الراطوق: جماليات الخط العربي في «الأزياء النسائية»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 05 يونيو 2015

هناء الحمادي (أبوظبي)

هناء الحمادي (أبوظبي)

تحرص المصممة الإماراتية حصة الراطوق على استثمار جماليات الخط العربي في صناعة الملبوسات النسائية، فقد صنعت مشروعاً في هذا الإطار استطاعت، من خلاله تصميم الأزياء وتحديداً غطاء الرأس وما يسمى محلياً «الشيلة» ورسمت فيه تفاصيل للحروف العربية، أضفى عليها.

وقالت: إن استخدامها للخط العربي في تلك الملبوسات يعود إلى أن معظم الأقمشة الخارجية التي نستوردها تحمل رموزاً وأشكالاً غريبة عن ثقافتنا، ولا تقدم ثقافة معرفية أو حتى جمالية، ومن هنا فإن استخدامي للحروف العربية في تزيين الملبوسات النسائية، ومن بينها غطاء الرأس، ينسج عناوين تواصل جديدة بين مرتدي تلك الملبوسات والناظر إليها».

الشبكة العنكبوتية

حصة الراطوق التي درست الاتصال المرئي في الجامعة الأميركية بالشارقة، استثمرت الشبكة العنكبوتية ليكون موقعها موقعاً نموذجياً لبيع منتجاتها إلكترونياً، وتسويق أفكارها في عالم التصميم والممزوجة في غالبية الأحيان بجماليات الخط العربي.

تؤكد حصة أن اشتغالها على التصميمات يعتمد على التقنيات الرقمية والتخطيط اليدوي، مشيرة إلى أنها تعشق الكتابة والرسم، ولذلك اتجهت لتصميم أغلفة الكتب وهو فن جديد قديم أخذ بالانتشار مؤخراً مع تطور صناعة النشر. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا