• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

إطلاق سراح لاجئة أفغانية تصدرت غلاف «ناشيونال جيوغرافيك»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 01 نوفمبر 2016

إسلام أباد (أ ف ب)

تعتزم السلطات الباكستانية إطلاق سراح امرأة أفغانية، اشتهرت بفضل صورة لها نشرت على غلاف مجلة «ناشيونال جيوغرافيك» سنة 1984، أوقفت الأربعاء الماضي على خلفية حيازتها أوراق هوية باكستانية مزيفة، وذلك في مقابل كفالة، بحسب ما أعلن وزير الداخلية في باكستان.

وقد التقطت الصورة اللافتة لشربات غولا صاحبة العينين الخضراوين مع حجابها الأحمر في مخيم للاجئين الأفغان في باكستان بعدسة المصور الأميركي ستيف ماكوري.

وشكلت هذه الصورة أحد أشهر غلافات المجلة الأميركية، وهي جعلت المراهقة رمزاً وطنياً لبلادها الواقعة في ذاك الحين تحت قبضة السوفييت.

وبعد ثلاثة عقود على هذه الصورة، أوقفت السلطات الباكستانية شربات غولا بسبب «حيازتها أوراق تعريف مزيفة»، إثر تحقيق تجريه منذ سنتين الوكالة الفيدرالية للتحقيقات (اف آي ايه) في باكستان، في بيشاور (شمال غرب) عند الحدود مع أفغانستان.

وكان المصور ستيف ماكوري قد عثر مجدداً على شربات غولا سنة 2002 بعد أن بحث عنها لمدة 17 عاماً، وذلك في بلدة أفغانية نائية، حيث تزوجت من خباز، وأنجبت منه ثلاثة أطفال. وهي لجأت فيما بعد إلى دولة باكستان المجاورة على الأرجح.

وتضم البلاد 1,4 مليون أفغاني تسجلوا فيها كلاجئين، بحسب مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، وهي بالتالي ثالث دولة تستقبل أكبر عدد من اللاجئين في العالم.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا