• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

ابتكرته خمس طالبات من جامعة خليفة

جهاز جديد يحمل أملاً لمرضى السلس البولي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 05 يونيو 2015

سارة حمودة

أحمد السعداوي (أبوظبي)

توصلت خمس من طالبات جامعة خليفة، عبر مشروع تخرجهن، إلى ابتكار جديد يخدم مرضى الجهاز البولي، ويحقق طفرة في عالم العلاجات الطبية، كونه يتغلب على عيوب الأجهزة المماثلة، وهن حاليا بصدد تسجيله في مكتب براءات الاختراع بأبوظبي.

عضلة صناعية

عن طبيعة الابتكار، تقول سارة موسى حمودة، خريجة قسم الهندسة الطبية الحيوية، في جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا والأبحاث، والمنسق العام للمشروع، إن مرضى الجهاز العصبي، والسرطان، والكبار في العمر، وبعض الإناث بعد الولادة يعانون ارتخاء العضلة القابضة في الجهاز البولي، ما يسبب مشكلة السلس البولي. وهذه المشكلة تعالج من خلال زراعة أجهزة تمثل عضلات قابضة صناعية، إلا أنها تعاني آثاراً جانبية مثل تمزق الأنسجة بسبب الضغط المستمر عليها من قبل هذه الأجهزة».

وتضيف «طورنا فكرة لحل المشكلة تتمحور حول صناعة نموذج جديد لعضلة قابضة صناعية لها القدرة على تخطي بعض الآثار الجانبية الناتجة من استخدام الأجهزة المنافسة».

وحول ميزة الجهاز، تقول «الجهاز يسمح للطبيب بالتحكم بمقدار الضغط الناتج من الجهاز على أنسجة الجسم، ما يقلل احتمالية تمزق وتأذي الأنسجة، فديناميكية تغيير الضغط تعد خياراً أفضل لطبيعة الأنسجة، وفي الوقت نفسه تعطي مجالا للجسم لإصلاح أي تلف في الأنسجة جراء الضغط العالي». ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا