• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

أسطوانات صوتية لـ«خراريف أم سالم» بـ«الشارقة للكتاب»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 01 نوفمبر 2016

الشارقة (الاتحاد)

أعلنت مؤسسة الشارقة للإعلام، إطلاق مجموعة «خراريف أم سالم» الصوتية، وذلك خلال مشاركتها في مهرجان الشارقة الدولي للكتاب الذي تنطلق فعاليات دورته الـ35 في الثاني من نوفمبر 2016، وأكدت المؤسسة أنه سيتم خلال حفل الإطلاق توقيع المجموعة الصوتية التي سبق أن بثت حلقاتها عبر أثير إذاعة الشارقة التابعة للمؤسسة، ولاقت نجاحاً ملحوظاً.

تعد «خراريف أم سالم» أحد أبرز البرامج الإذاعية التي تُعنى بالتراث الشعبي، من خلال سرد الحلقات لمجموعة من الحكايات التي تندرج تحت إطار الأدب الشفاهي في الإمارات، الذي يوثق لحكايات تناقلتها الأمهات والأجداد، وتوارثها الأجيال على مدار قرون عدة. وقد ارتبطت هذه الحكايات بأوقات الظهيرة وما قبل النوم.

والخراريف هي جمع لكلمة «خروفة»، وتتناول في العادة كائنات كانت موجودة سابقاً، وظلت عالقة في ذاكرة الناس والأهالي. وقد دأب سكان الإمارات قديماً على سرد الخراريف للأطفال والكبار، وذلك لأهداف مختلفة، من بينها تعليم الأطفال القيم الجميلة والعادات والتقاليد، إلى جانب الحكم وبعض السلوكيات التربوية.

يسعى البرنامج الذي تعده وتقدمه مريم سالم الشحي، ويخرجه إبراهيم الحمادي، إلى العودة بذاكرة مستمعي الإذاعة إلى أجواء الماضي الجميل، عبر استعراضه لعدد من الحكايات الشعبية التي ساهمت في تربية جيلٍ بأكمله، في الوقت الذي كان فيه المجتمع الإماراتي بسيطاً في أسلوب حياته، كما يهدف أيضاً إلى إحياء الحكايات الشعبية التي سادت في المجتمع على مدار سنوات طويلة.

وحول أهمية هذا البرنامج، قال حسن يعقوب المنصوري، مدير قطاع الإذاعة: «يسعى برنامج (خراريف أم سالم) إلى ترسيخ ثقافة الانتماء إلى الماضي في وجدان وعقول الأجيال الحالية والمقبلة، وذلك من خلال إعادة سرد الحكايات الشعبية القديمة الملأى بالمفردات والتفاصيل الجميلة، التي تحمل بين طياتها إرثاً كاملاً من التسامح والحكم والأمثال، وتحث على القواعد الأخلاقية والتربوية المتعلقة بسلوك أفراد المجتمع».

وتضم أسطوانات «خراريف أم سالم» 10 حلقات كاملة من البرنامج، وقد تم تسجيلها وإنتاجها على مستوى عالٍ من الجودة، بحيث يمكن للأهالي الاستفادة منها في تعليم أطفالهم الحكمة والأمثال الشعبية، والقواعد الأخلاقية والتربوية، وسيتم إطلاقها في جناح مؤسسة الشارقة للإعلام الذي تشارك به في معرض الشارقة الدولي للكتاب.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا