• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

من إبداع منتسبات مراكز التدريب

منتجات تراثية في استقبال «رمضان»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 05 يونيو 2015

موزة خميس

موزة خميس (خورفكان)

العمل مستمر لدى سيدات احترفن المنتجات التراثية لإعداد توزيعات لاستقبال شهر رمضان المبارك، وتعد عائشة بورشيد من اللاتي يمسكن بالحرف اليدوية ويطورن مهاراتهن عبر مراكز التنمية.

وفي مزرعة شقيقها في مدينة خورفكان، جلست تستعرض جزءاً من العمل الذي أنتجته، وهي تسعى جاهدة لأن تكمل كل المطلوب، إلى ذلك، قالت «نسائم رمضان هبت وكأننا نعيش الأجواء بأرواحنا، ونعمل على قدم وساق لتحضير كل ما طلب منا». وتعلمت عائشة بمراكز التدريب والتطوير في التنمية الاجتماعية بخورفكان صناعة أدوات تراثية مثل السرود والمكبة والمهفة والتلي استعداداً لشهر رمضان المبارك، مشيرة إلى إدخال الكثير من الألوان الحديثة عليها.

وقالت: «كل ربة منزل ترغب في استقبال رمضان بشيء جديد ومختلف، وكأنّ هناك ضيفاً عزيزاً يجب أن نتزين له ونكرمه بحسن الاستقبال، وفي شهر رمضان لا نتوقف عن الإنتاج، فقد كانت هذه حال أمهاتنا اللاتي كن يقضين الوقت في العمل بدلاً من الخمول».

وأضافت: «المعارض التي تقام سنوياً في شهر رمضان لا تخلو من جناح لعرض المنتجات السعفية التراثية المطورة، والكل يرغب في اقتنائها للزينة وفي كثير من الأحيان للاستخدام، فهناك من يشتري السلال والحقائب لحملها عند زيارة الأقارب، ويضعون داخلها هدايا مثل الورد والحلويات، والبعض يصنع منها زاوية تراثية في المنزل».

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا