• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

صالتا ذبح جديدتان في منطقة الميناء بأبوظبي وبني ياس

مسالخ إمارة أبوظبي تستعد لاستقبال شهر رمضان

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 19 يونيو 2014

بدأت بلديات أبوظبي والعين والمنطقة الغربية استعداداتها لاستقبال الجمهور في مسالخ الإمارة، خلال شهر رمضان المبارك، وفقاً لأفضل المعايير الصحية، لمشاركة الجمهور فرحة استقبال شهر رمضان الكريم، الذي يتزايد فيه الطلب على الذبائح. وأكد خليفة محمد المزروعي مدير عام بلدية أبوظبي أن البلدية توفر منظومة متكاملة من المسالخ ذات المواصفات والمعايير العالمية سواء على صعيد الآليات الحديثة في تجهيز الذبائح أو عبر توفير فرق عمل بيطرية متخصصة، مكلفة بإجراء أدق الاختبارات والفحوص للتأكد من سلامة المنتج الغذائي، ومطابقته للمواصفات المحلية والعالمية، انعكاساً لرؤية البلدية ورسالتها في تقديم الخدمات العصرية وتوفير بيئة صحية آمنة للمجتمع. ودعا مدير عام بلدية أبوظبي الجمهور للاستفادة من خدمات المسالخ، مهيباً بالجمهور عدم تجهيز الذبائح في المنازل أو الأماكن المفتوحة لخطورة هذا السلوك على الصحة العامة وانعكاساته السلبية على البيئة.

على الصعيد نفسه، قررت إدارة الصحة العامة في بلدية أبوظبي استحداث وردية عمل ثالثة «ليلية» في مسالخ العاصمة طوال أيام الشهر الكريم لتخفيف معاناة الصائمين وتجنيبهم الزحام. وبذلك يكون دوام المسالخ من الـ6 صباحاً إلى الـ6 مساء طوال أيام الأسبوع. ومن الساعة 1:00 صباحاً حتى الـ4 عصراً في مسلخ الوثبة. ومن العاشرة مساء إلى الساعة 1:30 بعد منتصف الليل في مسلخ أبوظبي للجمهور ومسلخ بني ياس. كما أوقفت البلدية جميع إجازات الأطباء البيطريين والعاملين في المسالخ خلال الشهر الفضيل لتغطية جميع ساعات العمل، وضمان الكشف البيطري على الذبائح مع التنسيق مع المعنيين في العمل بالمسالخ مثل مقاولي أعمال الذبح والنظافة والصيانة، والتأكيد على زيادة أعداد القصابين والعاملين، والحرص على تحقيق أعلى معايير الجودة في الخدمات المقدمة.

وأكدت البلدية تجهيز صالة الذبح الثانية في مسلخ أبوظبي بمنطقة الميناء لاستيعاب أي زيادة في أعداد الذبائح، وتخصيص مكان لذبح الجمال والأبقار، إضافة إلى تجهيز صالة الانتظار مع مراعاة تأمين وتجهيز صالة انتظار خاصة بالنساء. وتجهيز صالة الذبح الثانية والجديدة في مسلخ بني ياس لترتفع طاقته التشغيلية إلى 2000 رأس في اليوم. وتم تخصيص طبيب بيطري لسوق المواشي لضمان الكشف على جميع الحيوانات داخل السوق، وتقديم المساعدة والمشورة الطبية لمرتادي السوق، وإخضاع جميع القصابين والعاملين لبرامج تأهيل وتدريب خاصة بالسلامة الغذائية والنظافة الشخصية بواسطة مكاتب استشارية متخصصة.

وأكدت البلدية أن رسوم الذبح ستبقى بالتسعيرة المعتمدة نفسها من غير أي زيادات، وهي 15 درهماً للضأن والماعز و40 درهماً للعجول والقعدان و60 درهماً للأبقار والجمال، وتشمل هذه الأسعار تقطيع ذبيحة الضأن والماعز إلى أربع قطع. أما الجمال والأبقار، فتقطع إلى 6 - 8 قطع، حسب رغبة الزبون حرصاً على تقديم أرقى الخدمات وبالرسوم نفسها. وفيما يتعلق بالتقطيع الخاص للذبائح فقد تم تحديد الرسوم لمنع لمغالاة القصابين في الأسعار، وضمان تقديم تلك الخدمة بالسعر المناسب وتم وضع تلك الرسوم عند نافذة دفع رسوم الذبح وبشكل واضح. كذلك بدأت مسالخ أبوظبي تأمين صناديق خاصة مزودة بالثلج لوضع اللحوم والذبائح لضمان النقل الصحي والسليم للحيلولة دون تلوث الذبائح وتعرضها للحرارة خلال عملية النقل، ما يحمي اللحوم من التلف والفساد.

وفي مدينة العين، أكد الدكتور مطر النعيمي مدير عام بلدية مدينة العين جاهزية مسالخ المدينة طوال شهر رمضان، متخذة التدابير الوقائية والإجراءات اللازمة في التنسيق مع الأجهزة المعنية لتقديم أفضل الخدمات، منوهاً بضرورة توعية الجمهور بعدم الذبح خارج المسالخ حفاظاً على الصحة والسلامة العامة. وأضاف أن قسم المسالخ في إدارة الصحة العامة أتم استعداداته المادية والطبية ورفع الاستعداد للدرجات القصوى في جميع المسالخ.

وتقرر أن تعمل جميع المسالخ خلال رمضان بنظام الدوام المستمر باستثناء المسلخ المركزي بفلج هزاع الذي يعمل من السادسة صباحاً إلى الثانية بعد الظهر، وأن يبدأ العمل في مسلخ الأهالي ومسلخ اليحر من الـ 6:00 صباحاً إلى الـ12 ليلاً يومي 28 و29 شعبان وحتى الأسبوع الأول من رمضان، ومن الـ6:00 صباحاً إلى الـ 05:30 مساء من الأسبوع الثاني حتى 27 رمضان ومن الـ 06:00 صباحاً إلى الـ12 ليلاً من 28 إلى 30 رمضان. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض