• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

يرسم أكبر المدن بـ «نظرة واحدة»

ستيفن ويلتشير.. ذاكرة بصرية أسطورية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 05 يونيو 2015

خورشيد حرفوش

خورشيد حرفوش (أبوظبي)

«ستيفن ويلتشير» شاب عبقري لفت انتباه وسائل الإعلام العالمية من خلال قدرات غير عادية يمتلكها للرسم بأسلوب خارق.

ولد ستيفن في لندن لأبوين من أصول هندية، في 24 أبريل 1974، وكان يعاني من ظروف صحية صعبة، فلم يكن قادراً على التواصل مع الآخرين بشكل طبيعي. وفي عمر الثلاث سنوات تم تشخيصه بالتوحد، وفي الخامسة تم إلحاقه بمدرسة متخصصة، ولاحظ المعلمون أنه يهوى الرسم، فاستغلوا هذا الأمر في تعليمه التواصل اللفظي وغير اللفظي، فكانوا يحرمونه مؤقتاً من الأوراق والأقلام ليضطروه إلى التحدث والمطالبة بها، وكانوا يرددون له «ورقة - قلم»، حتى تعلم الكلام وهو في عمر تسع سنوات.

موهبة ستيفن تجلت في ذاكرته البصرية المعجزة، فكان يستطيع رسم أي مشهد بدقة متناهية من خلال نظرة واحدة، حيث يستطيع أن يحفظ جميع ملامح المنظر وتفصيلاته في ذاكرته الحديدية. كان يرسم الحيوانات والسيارات التي يراها في صغره رسماً توضيحياً، وعندما بلغ عامه السابع انبهر بمعالم المباني الموجودة في العاصمة البريطانية لندن، ولجأ إلى رسمها، وبدأ إنشاء الرسوم الهندسية التفصيلية للمناظر الخيالية في فبراير 1987 ليس ذلك فقط ذلك، بل أنه يستطيع رسم مدينة بالكامل وبكل تفاصيلها المعقدة وما تحتويه من مبانٍ وشوارع وحدائق وحتى السيارات في لوحة بانورامية بكل معالمها، بعد أن يشاهدها جوا عبر مروحية لمدة دقائق معدودة فقط لمرة واحدة فقط، ومن ثم يرسمها من ذاكرته. فبعد ركوب طائرة هليكوبتر لمدة 20 دقيقة في سماء مدينة نيويورك استطاع رسمها بكل تفاصيلها الدقيقة. وبعد مشاهدته لكتاب مصور عن الدمار الذي خلّفه الزلزال. فبعد أن عُرض عليه كتاب فيه صور عن الدمار الذي أحدثته الزلازل، رسم ذلك بكل تفاصيل المناظر الخيالية التي شاهدها، واستطاع أن يرسم بعد ذلك لندن، وطوكيو، ومدريد، وروما، وهونج كونج، وفرانكفورت، والقدس وأخيراً دبي.

ستيفن درس الفنون الجميلة في كلية فنون. وتم منحه MBE ماجستير إدارة أعمال من بريطانيا. وفي فبراير 1987 عمل في العرض المسرحي The Foolish Wise Ones، وأظهر أيضاً موهبة في التمثيل، كما أظهر مواهب موسيقية ورياضية. وقال عنه «هيو كاسون» الرئيس السابق للأكاديمية الملكية للفنون في لندن إنه «أفضل فنان طفل في بريطانيا»، ونشر كتابه الأول، بالرسومات عام 1987.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا