• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

الجيش الأوكراني: 80 مقاتلا موالي لروسيا قتلوا في هجوم ضد مارينكا

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 04 يونيو 2015

(أ ف ب)

ذكر المتحدث باسم الجيش الاوكراني أندري ليسينكو اليوم الخميس أن 80 من المقاتلين الموالين لروسيا قتلوا وأصيب 100 في محاولة بائت بالفشل لاقتحام بلدة مارينكا التي تسيطر عليها الحكومة. وقتل أيضا 5 جنود اوكرانيين، حسبما قال ليسينكو للصحفيين في كييف في إيجاز صحفي بشأن التصاعد في القتال مؤخرا وهو الأكثر فتكا منذ توقيع اتفاق لوقف إطلاق النار بشهر فبراير الماضي.

وألقت كل من الحكومة الاوكرانية والمتمردين الموالين لروسيا اللوم على بعضهما البعض بشأن بدء الهجوم في محيط مارينكا 30 كيلومترا جنوب غرب مدينة دونيتسك معقل المتمردين. وقال مراقبو الأمن الأوروبيون اليوم إن القوات المتمردة شوهدت وهي تنقل المدفعية الثقيلة إلى خط الجبهة قبل اندلاع العنف.

وقالت بعثة المراقبة التابعة لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا في بيان إن 12 دبابة وغيرها من المركبات المدرعة شوهدت وهي تتوجه من مدينة دونيتسك في وقت متأخر من أمس الأول الثلاثاء إلى مارينكا. ويمنع وقف اطلاق النار وجود المدفعية الثقيلة في نطاق 50 كيلومترا مما يطلق عليه «خط الاتصال».

وأبلغ الجيش الأوكراني منظمة الأمن والتعاون في أوروبا أنه سوف ينقل المدفعية الثقيلة إلى خط الاتصال للتصدي لـ «التهديد الحقيقي» الذي يشكله القتال في مارينكا، بحسب المنظمة. وكانت البلدة لاتزال تحت سيطرة الحكومة الاوكرانية بحلول مساء أمس الأربعاء عندما أوردت منظمة الأمن والتعاون أن الوضع هادئ.

ونددت المتحدثة باسم المكتب الإعلامي لدى الاتحاد الأوروبي اليوم الخميس بتصعيد «المعارك العنيفة في محيط ماريينكا قرب دونيتسك بشرق أوكرانيا أمس». وقالت إنها «تشكل اخطر انتهاك لوقف إطلاق النار منذ فبراير»، ويمكن أن تشعل «دوامة عنف جديدة». واعتبرت المتحدثة أن هذا التصعيد يشكل «أخطر انتهاك» لوقف إطلاق النار المعلن في فبراير. وأضافت أن «التصعيد جاء بعد أن حرك الانفصاليون الموالين لروسيا كمية كبرى من الأسلحة الثقيلة نحو خطة الجبهة»، حسب ما جاء في تقرير مراقبي منظمة الأمن والتعاون في أوروبا ليلا.

 

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا