رياضة تعتمد على القفز بمهارة مع المحافظة على توازن الجسد

«الباركور» حركات إيقاعية سريعة وألعاب بهلوانية للدفاع عن النفس

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 04 يونيو 2013

القاهرة (الاتحاد) - تنتشر حركات رياضية خطيرة بين شباب مصر، تعرف باسم «الباركور» وهي مزيج من الحركات الإيقاعية السريعة والألعاب البهلوانية التي تكون خطرة في بعض الأحيان والغرض منها الدفاع عن النفس في مواجهة المسلحين وكيفية التغلب عليهم بخفة الحركة والقفز بمهارة مع المحافظة على توازن الجسد تماما من السقوط أو التعرض للكسر أو الإصابات. وقد أسهمت أحداث العنف والانفلات الأمني التي شهدتها مصر في انتشار الأخيرة على تعلم تلك الرياضة بعدما كثر نشر مقاطع فيديو على شبكة الانترنت تصور شبابا من أوروبا وأميركا وهم يقومون بتلك الحركات الخطيرة.

ولم تمنع الدراسة في كلية الحقوق في جامعة القاهرة الطالب أحمد عاطف من تعلم مهارات رياضة «الباركور» والمواظبة على التدريب مرتين أسبوعيا لمدة ساعتين تزيد في فترة الإجازة الصيفية إلى 4 مرات.

قواعد اللعبة

ويقول عاطف: إن رياضة «الباركور» تعني فن الحركة في كل مكان وتوظيف حركات الألعاب الأخرى الاستعراضية والقتالية كالجمباز والكاراتية والكونج فو والتايكوندو والمصارعة والملاكمة معا في وقت واحد، من دون التقييد بقوانين تلك الألعاب وقد ابتكرها الفرنسي ديفيد بيل عام 1997 كوسيلة جديدة تمكن الشباب من الدفاع عن نفسه في مواجهة البلطجية وعصابات الشوارع من دون الحاجة لاستخدام أسلحة بيضاء أو نارية، لافتا إلى أن كثيرا من الشباب المصري تعرف على «الباركور» من خلال مشاهدتهم للفيلم الفرنسي «منطقة 13»، والذي لعب بطولته ديفيد بيل مؤسس تلك اللعبة والمتداول إلى الآن على شبكة الانترنت.

وأضاف: «الباركور» مثل اي رياضة تحتاج إلى رشاقة وخفة حركة وصبر لتعلمها ولذا فغالبية المتدربين تتراوح أعمارهم من 15- 25 عاما وهناك حركات أساسية لابد لأي شاب أن يتقنها تماما إذا أراد أن يعتمد على «الباركور» كوسيلة للدفاع عن النفس وتشمل قفزة القط وهي حركة يكون الغرض منها الانتقال من النقطة «أ» إلى النقطة «ب» بأكبر قدر ممكن من السرعة والسلاسة، وذلك باستخدام القفز من وضعية الثبات وأيضا القفز في أثناء الجري وهناك حركة «Cat Balance» وهي المشي باتزان على حاجز باستخدام الأطراف الأربعة مثل القطط تماما وهناك حركة الجري على الحائط وتستخدم لتسلق حاجز عال ويكون بالجري تجاه الحاجز والقفز قبله بمسافة كافية لوضع مشط القدم الأمامية في مستوى الخصر تقريبا مع القفز لأعلى، ومن هنا يمكن القيام بخطوة أخرى على الحاجز بواسطة القدم الأخرى أو الاكتفاء بخطوة واحدة على حسب طول الحاجز.

التوازن ... المزيد

     
التقييم العام
12345
تقييمك
12345

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعتقد أن كتابة الرسائل الالكترونية أثناء المشي أكثر خطورة من القيادة؟

نعم
لا أعتقد
اكثر بكثير