• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

هل يمكن استخدام الأنف لإصلاح مفاصل الركبة؟

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 28 أكتوبر 2016

برلين - رويترز

تشير تجربة صغيرة إلى أن الأطباء ربما يستطيعون ذات يوم الحصول على خلايا من أنوف المرضى لإنتاج غضاريف يمكن زراعتها في مفاصل الرُكب التالفة.

ومن المستحيل القول على وجه اليقين ما إذا كان هذا الإجراء سيكون آمناً أو فعالاً لاستخدامه على نطاق واسع، نظراً لأن هذه التجربة لم تشمل سوى 10 بالغين فقط تمت متابعتهم لمدة عامين فقط.

ولكن إيفان مارتن المشارك في إعداد هذه الدراسة من جامعة بازل بسويسرا قال إن هذه النتائج مبشرة بما يكفي لإجراء مزيد من التجارب، مضيفاً: «طورنا أسلوباً جديداً مبشراً لعلاج إصابات الغضاريف المفصلية».

وتابع قائلاً: «قبل إمكان عرض هذا على المرضى كعلاج قياسي يتعين بشكل واضح اختباره على مجموعة أكبر من المرضى وفي تجارب عشوائية وخاضعة للسيطرة مع تقييم للنتائج السريرية على المدى البعيد».

وقال مارتن إن بحثاً سابقاً خلُص إلى إمكانية استخدام خلايا مستخلصة من الحاجز الأنفي لزراعة غضاريف جديدة في المختبر، منوهاً إلى أنه مع التجربة الحالية نجح الباحثون في زراعة هذا النسيج المنتج في المختبر في مفاصل الركبة لأول مرة.

ويشير الباحثون إلى أنه يتم سنويًا تشخيص إصابة نحو مليوني شخص في الولايات المتحدة وأوروبا وحدهما بتلف في الغضاريف المفصلية بسبب جروح أو حوادث. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا