• الخميس غرة جمادى الأولى 1439هـ - 18 يناير 2018م

مرشح روسيا يتقدم في سباق رئاسي تاريخي في مولدوفا

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 31 أكتوبر 2016

كيشيناو - د ب أ

ذكرت وكالة أنباء «مولد برس» الرسمية في مولدوفا أن المرشح الاشتراكي الموالي لروسيا إيجور دودون يتقدم بوضوح في أول انتخابات رئاسية مباشرة في مولدوفا خلال عشرين عاماً.

وتشير النتائج الأولية التي أعلنت بعد ساعة واحدة من إغلاق اللجان الانتخابية إلى أن دودون الذي يرى حزبه الاشتراكي أن مستقبل الدولة يكمن في شراكة وثيقة مع حاكمها السوفييتي السابق روسيا، فاز بأكثر من 50٪ من الأصوات.

وذكر تقرير وكالة أنباء مولدوفا أن المرشحة الموالية للاتحاد الأوروبي مايا ساندو جاءت في المرتبة الثانية بحصولها على نحو 30٪ من الأصوات.

ويُنظر إلى هذه الانتخابات على أنها مقياس لمعرفة ما إذا كان هذا البلد الفقير الذي يعاني من الأزمات سيستمر في طريقه لتحقيق الأمل في الانضمام للاتحاد الأوروبي أو الاقتراب بصورة أكبر من مجال وتأثير روسيا.

وكانت حكومة مولدوفا الحالية قد أعربت عن طموحاتها للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، ولكن هذا البلد الذي يقع في شرق أوروبا يناضل الآن من أجل تحديد مساره بين الحصول على عضوية الاتحاد الأوروبي الممكنة أو السير في طريق الولاءات لروسيا.

واعتبرت انتخابات الأحد مؤشراً قوياً على الاتجاه المستقبلي للبلاد، وقالت ساندو للصحفيين في العاصمة كيشيناو، في تصريحات نقلتها وكالة «مولد برس»، إنها تسعى لتوحيد البلاد تحت قيادة من «شعب نزيه ومنصف من أجل استعادة النظام سوياً». ... المزيد