• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

برلمان الكويت يقر قانوناً جديداً للجرائم الإلكترونية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 04 يونيو 2015

الكويت (أ ف ب)

أقر مجلس الأمة الكويتي، أمس، في القراءة الأولى، قانوناً جديداً للجرائم الإلكترونية ينص على عقوبات بالسجن حتى عشر سنوات، لا سيما تلك المرتبطة بالإرهاب.

وقال وزير العدل يعقوب الصانع بعد التصويت لمصلحة القانون بأغلبية 28 صوتاً مقابل معارضة 8 وامتناع نائبين عن التصويت «إن القانون يشكل ضرورة لسد ثغرة وتنظيم شؤون الخدمات الإلكترونية، مثل موقع تويتر».

وأشار إلى أن قوانين مماثلة معتمدة في دول أوروبية عدة. إلا أن نواب معارضين حذروا من أن هذا القانون يهدف إلى الحد من حرية التعبير، وسيؤدي إلى وضع كويتيين كثر في السجن.

وأقل عقوبة في القانون تنص على السجن ستة أشهر والتغريم 6600 دولار بتهمة «اختراق جهاز كمبيوتر أو شبكة إلكترونية». وينص القانون على عقوبة السجن عشر سنوات لتأسيس موقع إلكتروني لتنظيم إرهابي أو ينشر أخبار التنظيم على الإنترنت أو يعمل على جمع الأموال لصالحه.

كما تخصص العقوبة ذاتها لجريمة غسل الأموال ونشر معلومات حول سبل تركيب المتفجرات والأدوات الأخرى التي يمكن أن تستخدم في هجمات.

وقال النائب المؤيد للقانون سعدون حماد «في بعض الدول العربية، الأشخاص الذي يتكلمون ضد الرئيس يختفون، وهنا يحالون إلى المحاكمة».

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا