• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

أقانيم الانتشار

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 19 يونيو 2014

شعر: حمادي الهاشمي

بلغنا النبأ الفاجع لرحيل الرسّام العراقيّ المعروف حمّادي الهاشميّ، الذي كانت أقيمت في الإمارات العربية المتّحدة معارض عديدة للوحاته، كان آخِرها المعرض الذي أقامه اتّحاد كتّاب وأدباء الإمارات فرع أبوظبي في مقرّه بالمسرح الوطنيّ في أواسط مايو المنصرم، وقد ضمّ لوحة جدارية واحدة احتوت رسماً يجمع مجموعة من أسماك الخليج. استغرق إنجاز هذه الجدارية التي تبلغ ثلاثة أمتار ونصف المتر طولاً ومترين ونصف المتر عرضاً، أكثر من أربعة أشهر من العمل المتواصل.

توفّي الفنّان الراحل صباح السبت المصادف 7 يونيو، بعدما أمضى في مستشفى مدينة غنت البلجيكيّة ثلاثة أيّام، وكان يعاني من نزيف في الدّماغ. وهو من مواليد 1954 بقرية “نزلة بني هاشم” في مدينة العمارة- جنوب العراق، غادرها متوجّهاً إلى مدينة بغداد، لدراسة الفنّ التشكيليّ في أكاديمية الفنون الجميلة. وفي عام 1979 غادر العراق كمثل أغلب الفنّانين والأدباء من جرّاء تسلّط النظام الدكتاتوريّ. وبعد أن حطّ الرحال في بلجيكا، واصل دراسته من جديد وفي المضمار ذاته، حيث تقدّم إلى الأكاديمية الملكية في العاصمة بروكسل، وبعد تخرّجه أخذ يدرّس تاريخ الفنّ في جامعة غنت، المدينة التي استقرّ وعاش فيها.

عُرف حمادي الهاشمي بتمكنّه الأسلوبيّ وتكوينه الأكاديميّ المتين، واشتهر بمجموعة لوحاته عن الخيول، التي عُرض بعضها في عدّة معارض دولية وعربية، واقتُني بعضها الآخر من قبل متاحف عالمية كثيرة. كما عبر في أعماله الأخيرة عن اهتمام بالأسماك ويشكّل معرضه الأخير عن أسماك الخليج مثالاً ساطعاً عليه.

وكان الفنّان الفقيد مولعاً بالشعر أيضاً، يحفظ لشعراء قدامى ومحدثين عديدين، وترك هو نفسه بعض الكتابات الشعريّة. وكان قد قدّم للطبع قبل وفاته بأسابيع نصّاً شعريّاً طويلاً من المؤمّل أن يصدر قريباً في منشورات اتّحاد كتّاب وأدباء الإمارات فرع أبوظبي، منحه عنوان “جيكور تجالسنا في المنفى– اكتب لي قصيدة عن السيّاب”. هنا صفحات من نصّه أرسلها لنا مشكوراً صديقه الشاعر العراقيّ كاظم جهاد.

........................................... ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

ما رأيك في استغلال المنابر الدينية في الشأن السياسي؟

مقبول
مرفوض
لا أعرف