• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

موضوع رئيسي «سيرة ومسيرة»

أول المبشرين بفردوس الصحافة الإلكترونية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 04 يونيو 2015

أحمد مصطفى العملة (أبوظبي)

بعد 20 عاماً من رئاسة تحرير صحيفة «الجارديان»، تقاعد الصحفي البارز ألان روسبريدجر قبل أيام، ليسلم المنصب إلى نائبته كاثرين فينر. ويعد روسبريدجر، بحق أحد النجوم اللامعة في بلاط صاحبة الجلالة البريطانية، فله سجل طويل من الإنجازات غير العادية التي غيرت عالم الصحافة ليس في بريطانيا وحدها، بل في العالم بأسره.

لكن أهم «خبطاته» الصحفية، كان قراره الانطلاق بـ«الجارديان» إلى عالم الإنترنت، بحيث يكون تركيزها الأساسي على المحتوى الرقمي. ويمكن اعتباره أول رئيس تحرير يبشر بآفاق مستقبل المهنة في عالم ما وراء الصحافة المطبوعة، قبل سنوات بعيدة، عندما كان كثيرون يتعاملون مع الصحف الورقية باعتبارها نهاية التاريخ في عالم الإعلام.

تولى روسبريدجر رئاسة تحرير الصحيفة عام 1995 عندما لم يكن لها موقع على «الإنترنت»، ولم يكن حجم توزيعها يتجاوز 400 ألف نسخة. لكنه يغادرها الآن وعدد قرائها على «الإنترنت» 124 مليوناً شهرياً عبر العالم، 63 في المئة منهم يعيشون خارج بريطانيا، بحسب موقع «برس جازيت».

وتحت قيادته، فازت «الجارديان» بجائزة صحيفة العام 4 مرات، ضمن جوائز الصحافة البريطانية، وفي العام الماضي أصبحت أول صحيفة بريطانية تفوز بجائزة «بوليتزر» الأميركية عن التقارير الخاصة بتسريبات إدوراد سنودن العميل السابق للمخابرات الأميركية.

فاز الرجل بأولى معاركه الصحفية بعد عام واحد من توليه المهمة، عندما أجبر الوزير السابق نيل هاميلتون في 1996على سحب قضية تعويض بقيمة 10ملايين إسترليني رفعها ضد «الجارديان» بدعوى التشهير؛ بفضل دليل دامغ كان بحوزته. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض