• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

نحو 4000 شخص من آسيا الوسطى انضموا إلى التنظيم المتطرف

واشنطن: قتلنا 10 آلاف من «داعش» لكن الحرب طويلة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 04 يونيو 2015

الدوحة (وكالات)

أعلن نائب وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن أمس، أن أكثر من 10 آلاف مسلح من تنظيم «داعش» قتلوا منذ بدء حملة الغارات الجوية للائتلاف الدولي ضد معاقل التنظيم في سوريا والعراق، فيما قال المندوب الأميركي لدى التحالف إن التنظيم يمثل «تهديدا عالميا» والقضاء على فكره قد يتطلب «جيلا أو أكثر».

وصرح بلينكن لإذاعة فرانس إنتر «لقد مني داعش بخسائر هائلة مع سقوط أكثر من 10 آلاف من عناصره منذ بدء الحملة».

وبشأن فاعلية الاستراتيجية التي تم بموجبها شن أكثر من 4 آلاف غارة جوية خلال 9 أشهر لم توقف تقدم التنظيم، دافع بلينكن عن «التقدم الكبير» الذي تحقق مشيراً إلى أن سيطرة «داعش» انحسرت «بنسبة 25% على أراضي العراق منذ 9 أشهر، وأن الائتلاف دمر العديد من عتاده وقضى على عدد كبير من عناصره»، لكنه في الوقت نفسه أقر ب«صمود التنظيم».

من جهته، قال المندوب الأميركي لدى التحالف الدولي ضد «داعش» الجنرال جون ألن أمس: «إن التنظيم يمثل «تهديداً عالمياً» والقضاء على فكره قد يتطلب «جيلاً أو أكثر» مشيراً في في كلمة ألقاها أمام منتدى في الدوحة، إلى إن الحرب على (داعش) تتطلب (حملة طويلة).

وقال في هذا الشأن: «إذا لم تتم هزيمته فإن ذلك سيضع التقدم الإنساني في خطر.. إن التحالف بات قادرا على عرقلة الإمدادات المالية التي يستفيد منها التنظيم، إلا أن (داعش) ما زال يحظى على الرغم من ذلك بـ(موارد مالية)». ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا