• الأربعاء غرة ذي الحجة 1438هـ - 23 أغسطس 2017م
  12:22     وزير خارجية تركيا يقول إنه سيبلغ مسؤولين خلال زيارة لأربيل أن قرار إجراء الاستفتاء خطأ        12:37     البحرية الأمريكية تعزل قائد الأسطول السابع    

ذراع آلية لسحب عينات الأورام

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 31 أكتوبر 2016

سان فرانسيسكو (د ب أ)

توصل العلماء الألمان إلى ذراع آلية تساعد في الوصول إلى النسيج المشتبه به بدقة بالغة، وبسرعة تفوق السرعة التي ينجز بها الأطباء هذه الخطوة.

ويقول الباحث أندريس روثفوس، من معهد فراونهوفر، لهندسة التصنيع والتحكم الآلي في ألمانيا الذي ابتكر الذراع الآلية، إنه «في حين يجاهد الأطباء لتحديد الموقع المثالي لإدخال الإبرة لاستخراج العينة، فإن الذراع الآلية تقوم بهذه الخطوة بدقة يصعب منافستها».

وأضاف أن الذراع الآلية تخفف كثيراً من العبء عن كاهل الأطباء حيث إنها تحدد المسار الصحيح للإبرة دون أي خطر من حدوث إصابة إضافية للمريض، ولكن الطبيب هو الذي يحتفظ بقرار الوخز لاستخراج العينة من الجسم.

ونقل الموقع الإلكتروني «ساينس ديلي» المعني بالأبحاث والابتكارات العلمية عن الباحث روثفوس قوله، إن «الطبيب يحتاج إلى ثلاثين دقيقة لاختيار المكان الدقيق للوخز، ولكن هذه الفترة يمكن اختصارها إلى خمس دقائق بفضل الذراع الآلية».

ومن مزايا الذراع الجديدة تقليل كمية الأشعة السينية التي يتعرض لها كل من المريض والطبيب أثناء سحب العينة، حيث إن استخراج العينة بالطريقة التقليدية تتطلب تكرار عمليات التصوير بالأشعة السينية للتحقق من سلامة مسار إبرة الوخز.

ومن المقرر عرض الذراع الآلية الجديدة خلال معرض «ميديكا» للأجهزة الطبية الذي يقام في مدينة دوسلدورف الألمانية الشهر المقبل، ويأمل الباحثون أن يطرح الجهاز الجديد في الأسواق خلال السنوات الثلاثة المقبلة.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا