• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

ضمن مسودة إعلانه النهائي

اللجنة التحضيرية لمؤتمر رؤساء البرلمانات تتبنى مقترحات الإمارات

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 04 يونيو 2015

جنيف (وام)

شاركت الشعبة البرلمانية الإماراتية للمجلس الوطني الاتحادي في الاجتماع الثالث للجنة التحضيرية للمؤتمر الرابع لرؤساء البرلمانات واجتماع اللجنة الفرعية للشؤون المالية المنبثقة عن اللجنة التنفيذية للاتحاد البرلماني الدولي اللذين عقدا في جنيف خلال اليومين الماضيين.

واطلع المشاركون في الاجتماع الذي عقد برئاسة رئيس الاتحاد البرلماني الدولي على نتائج الاجتماع الثاني للجنة التحضيرية للمؤتمر الدولي الرابع لرؤساء البرلمانات الذي يعد منتدى خاصا يجتمع فيه رؤساء المجالس التشريعية من مختلف برلمانات العالم لمناقشة قضايا ذات اهتمام مشترك للمجتمع البرلماني الدولي.

وتم اعتماد التقارير المحدثة حول تنفيذ التوصيات الرئيسية للمؤتمرات السابقة والبعد البرلماني للتعاون الدولي والمشاركة البرلمانية في تنفيذ الأهداف الجديدة للتنمية المستدامة والتحديات التي تواجه البرلمانات اليوم. واستمعت اللجنة إلى عرض حول التعاون بين الاتحاد البرلماني الدولي والأمم المتحدة وأهمية هذا التعاون، الذي يساهم في حل العديد من المشكلات خاصة ما يتعلق بالمناخ والمساواة بين الجنسين وأهمية دور البرلمانيين في تحقيق الأهداف الإنمائية.

وتم الأخذ بمعظم مقترحات الشعبة البرلمانية الإماراتية والتي تركزت حول ضرورة أن يضاف إلى الإعلان ما يؤكد حل النزاعات من خلال القانون الدولي حتى لا يتحول الحوار والتفاوض السياسي إلى مجرد الحديث عن مصالح متضاربة وإضافة فقرة حول دعم مؤتمر رؤساء البرلمانات الرابع لمنتدى الشباب البرلمانيين وأهمية تعاون الأمم المتحدة وغيرها من المنظمات الدولية مع المنتدى، حيث إن المنتدى يشكل منصة للشباب للتعبير عن آرائهم وتطلعاتهم بشأن القضايا السياسية والاقتصادية والاجتماعية، وإضافة ما يؤكد أهمية التعاون الدولي البرلماني بشأن مكافحة الإرهاب وليس فقط إدانته. وتم التطرق إلى المناقشات التي جرت في الأمم المتحدة حول مسودة إعلان الذي سيصدر عن مؤتمر رؤساء البرلمانات في سبتمبر القادم. وأكد راشد محمد الشريقي في مداخلة حول تقرير «البعد البرلماني للتعاون الدولي» المقدم من الأمانة العامة للمجلس ضرورة إضافة عدد من النقاط إلى التقرير للتأكيد على الدور البرلماني، حيث إن البرلمانات لا يمكن أن تعمل بمعزل عن الحكومات أو المنظمات الحكومية الإقليمية أو الدولية وأن أحد أسباب عدم فعالية التعاون البرلماني سواء على الصعيد الإقليمي أو الدولي هو انفصالها عن العلاقات التنظيمية مع الحكومات، موضحا أن تحقيق الفعالية والمزيد من التأثير للتعاون البرلماني يرتبط بكيفية تحقيق التكامل والتعاون بين البرلمانات الإقليمية. واستعرضت اللجنة تقريرا بشأن تعميم المساواة بين الجنسين، حيث أكد راشد الشريقي في مداخلة له ضرورة تضمين أسباب ضعف مشاركة المرأة في البرلمانات لأن التقرير استعرض فقط نتائج ضعف مشاركة المرأة، مشيرا إلى ضرورة أن يكون رؤساء البرلمانات على علم بأسباب ضعف مشاركة المرأة حتى يتسنى لهم اتخاذ القرارات اللازمة وأن الأمم المتحدة يجب أن تشارك البرلمانات في صنع القرارات. وأشار إلى زيادة التحديات والأزمات التي يشهدها العالم في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والعسكرية والاجتماعية والتهديدات الأمنية، بالإضافة إلى أن طبيعة هذه الأزمات تتميز بترابط وتداخل كبير في عناصرها.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض