• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

واشنطن تعتقل زعيم جماعة «أنصار الشريعة» الليبية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 18 يونيو 2014

أعلنت وزارة الدفاع الأميركية أمس عن القبض على مؤسس وقائد جماعة «أنصار الشريعة» الليبية المتطرفة. وأوضح البنتاجون أن القبض على أحمد أبو ختالة تم الأحد. وتشتبه السلطات الأميركية في أن ابو ختالة هو العقل المدبر وراء الهجوم الذي وقع على القنصلية الأميركية في بني غازي في سبتمبر من عام 2012.

ويقول البنتاجون إن ابو ختالة يعد «شخصية محورية» في الهجوم الذي لقي فيه السفير الأميركي بليبيا كريستوفر سيتفنز حتفه بالإضافة إلى ثلاثة دبلوماسيين آخرين.

وهناك احتمال بأن يكون ابو ختالة قد شارك بنفسه في هذا الهجوم، وذكر البنتاجون أنه الآن في قبضة السلطات الأميركية في منطقة خارج ليبياقال مسؤولون أمنيون إن السلطات حظرت حركة السيارات ليلا في مدينة بنغازي في محاولة لمنع العنف المتزايد والفوضى. وقال مركز العمليات الأمنية بالمدينة في بيان إن حظر تجوال السيارات في بنغازي يستمر من منتصف الليل حتى السادسة صباحا. وقال متحدث أمني إن هذه الخطوة سببها تدهور الحالة الأمنية وزيادة الجرائم، وإن قوات حكومية ستقيم حواجز تفتيش خلال الليل. وكان التيار الكهربائي قد انقطع عن أجزاء كبيرة شرقي ليبيا على رأسها مدينة بنغازي جراء قصف محطة الكهرباء الرئيسية، وذلك خلال الاشتباكات التي جرت السبت الماضي بين قوات حفتر وكتائب ثوار 17 فبراير.

وأوضح المسؤولون بشركة الكهرباء الحكومية في ليبيا أن انقطاع الكهرباء نتج عن قصف محطة بنينة للكهرباء في بنغازي أثناء اشتباكات عنيفة بالمدينة الساحلية السبت الماضي.

وعجزت الحكومة والبرلمان في طرابلس عن السيطرة على المليشيات والعشائر الذين أطاحوا بالعقيد الراحل معمر القذافي عام 2011. ويصدق هذا على وجه الخصوص على بنغازي مقر العديد من شركات النفط، وقد تدهورت أوضاع الأمن باطراد منذ العام الماضي.

(واشنطن، بنغازي - وكالات)

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا