• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

التشكيلة الجديدة برئاسة محلب تؤدي اليمين ووزير الخارجية: لن نقبل أي تدخل في شؤون مصر

السيسي يحدد أولويات الحكومة: الأمن ومكافحة الفساد

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 18 يونيو 2014

أدت الحكومة المصرية الجديدة برئاسة المهندس إبراهيم محلب اليمين القانونية صباح أمس أمام الرئيس عبدالفتاح السيسي. وضمت الحكومة 34 حقيبة وزارية منها 13 يشغلها عدد من الوجوه الجديدة في حين استمر 21 وزيراً مع تغيير مسمى بعض الوزارات فيما تم إلغاء حقيبتي الإعلام والتنمية الإدارية. وتم استحداث حقيبة التطوير الحضري التي تختص بالعمل على تطوير العشوائيات فيما تم تكليف رئيس اتحاد الإذاعة والتلفزيون اختصاصات وزير الإعلام حتى تشكيل المجلس الوطني للإعلام وفقاً لنصوص الدستور الجديد.

وعقب أداء اليمين ترأس الرئيس السيسي أول اجتماع للحكومة الجديدة لاستعراض المهام والتكليفات التي تتضمنها خطة عمل المرحلة المقبلة. وبعد الاجتماع الذي استمر نحو خمس ساعات، قال محلب إن الرئيس السيسي أكد في اجتماعه مع الحكومة الجديدة أن الضمير الوطني ومكافحة الفساد وترشيد النفقات والاستفادة من الموارد والانضباط والالتزام والقضاء على المحسوبية أو الواسطة أهم الموضوعات الأساسية. وأضاف محلب، خلال مؤتمر صحفي عقده بمقر رئاسة الجمهورية، أن «هناك إجراءات عاجلة ستتخذها الحكومة الجديدة لاستكمال باقي طموحات خارطة الطريق ورسم خطط واضحة تترجم إلى برامج عمل».

وأكد أن «الرئيس شدد على ضرورة عودة الأمن والأمان في أسرع وقت، وتوجيه حملات أمنية واستباقية ومواجهة شرسة للإجرام والبؤر الإجرامية على مدار اليوم، بالإضافة إلى ضرورة ضبط المرور، ومكافحة التحرش، واحترام هيبة الدولة، والتصدي لكل مغتصب». وأشار إلى ضرورة توفير احتياجات المواطن، واستكمال منظومة الرغيف، وضرب كل من يتلاعب في الأسعار واستغلال المواطنين، وأن يكون هناك هامش ربحي من دون استغلال. وأوضح أن رئيس الجمهورية طالب وزارة المالية بأن تلتزم بتطبيق الحد الأقصى للأجور من دون استثناء، كما شدد على ضرورة حماية مياه النيل من التلوث، والتصدي للصرف الصناعي على مياه النيل، ومكافحة التلوث البيئي لأنها تتعلق بصحة المواطنين، والعمل والإنتاج وتنمية المجتمع.

وقال محلب إن الرئيس السيسي أعطى تكليفات واضحة ومحددة للحكومة الجديدة، «وأكد لنا أننا مقبلون على مرحلة جديدة لبناء دولة قوية وحديثة، تعكس إرادة شعب بعد ثورتين عظيمتين، وأن هذه المرحلة لا تحتمل الفشل ولا التقاعس أو الأيدي المرتعشة». وأضاف محلب أن الرئيس أكد لهم أنه سيتم عقد اجتماع شهري برئاسته لتقييم الأداء، مشيراً إلى أن الرئيس أمر بأن يكون كل وزير موجوداً على مكتبه من الساعة 7 صباحاً، وأن يكون العمل على مدار 24 ساعة حتى يشعر المواطن بالتغيير.

وأكد وزير الخارجية الجديد سامح شكري أن الرئيس عبد الفتاح السيسي حدد في اجتماعه الموسع أمس معالم السياسة الخارجية المصرية بكل وضوح وأن تكون سياسة متوازنة منفتحة على كل دول العالم بهدف تحقيق مصلحة الشعب المصري في المقام الأول وأن تبنى على أسس المصلحة المشتركة والاحترام المتبادل والندية في التعامل وعدم التدخل في الشؤون الداخلية. وشدد شكري، في تصريحات صحفية أمس، على أن مصر لا تتدخل في شؤون دول أخرى ولا تقبل تدخلا في شئونها الداخلية.

وأضاف أن الرئيس السيسي ركز على أهمية رعاية المصريين بالخارج ومصالحهم والاهتمام بمشاكلهم وتذليل هذه المشاكل وفى نفس الوقت إتاحة الفرصة والتيسير لهم للتواصل مع الوطن وإسهامهم في المرحلة القادمة لبناء الوطن في كل المراحل. وأشار إلى أنه كان هناك توجيه من الرئيس فيما يتعلق بالإدارة الرشيدة للتمثيل المصري الخارجي والعمل على الاستفادة من هذا التمثيل لتحقيق أهداف المواطن المصري وترشيد النفقات في هذه المرحلة الدقيقة. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا