• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

غدا في وجهات نظر..طريق الجنة بين روحاني والمتشددين

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 03 يونيو 2015

الاتحاد

طريق الجنة بين روحاني والمتشددين

يقول د. سلطان محمد النعيمي:نظرة سريعة من القارئ لعنوان المقال تدفع باتجاه التساؤل عن حقيقة الأمر، خاصة أن تحديد طريق الجنة يتجاوز البشر ويقتصر على مشيئة رب البشر، وذلك باتباع أوامره وتجنب نواهيه. في السطور التالية نحاول تبيان الأمر وكيف أن لكل فريق قراءته.

بدايةً حين نتحدث عن الرئيس حسن روحاني وما قاله في هذا الصدد، فإنه يعكس هنا ما يدور في خلجات شريحة عريضة من المجتمع الإيراني، شريحة لديها ملاحظاتها واستياؤها الكبير من أداء رجال الأمن وطريقة تطبيق الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في المجتمع الإيراني، حيث يقوم بذلك رجال بلباس مدني ينحدر أغلبهم من جماعة «أنصار حزب الله» و«قوات التعبئة» (البسيج).

فما الذي يحدث في إيران؟ إنها شريحة الشباب التي تشكل النسبة الغالبة من المجتمع الإيراني. هذا المجتمع، وبالرغم من القيود المفروضة عليه وحالة الانغلاق التي يعيشها، فإنه لا يزال يتوق للانفتاح على الخارج، وتؤكد ذلك استطلاعات رأي أجرتها الحكومة الإيرانية. الحدائق والمقاهي تمتلئ بالشباب، بعد أن تقطعت بهم السبل، وحاولوا الهروب إلى العالم الافتراضي الذي حجبه النظام. وعلى حين غرة، يتعالى الضجيج في كل اتجاه. فما الذي يحدث؟

جذور التشدد الديني

يقول السيد يسين: ‏يسود هذه الأيام الحديث المكرر عن تجديد الخطاب الديني، خصوصاً بعد أن دعا الرئيس «السيسي» في خطاب شهير له إلى ضرورة القيام بثورة دينية تصحح الأفهام الخاطئة عن الإسلام في الغرب، وتقوم التفسيرات المنحرفة للآيات القرآنية والأحاديث النبوية، التي أدت إلى بلورة عقائد دينية متطرفة، تقوم على عدم الاعتراف بالآخر غير السلم باعتباره كائناً كافراً يستحق قتاله، بالإضافة إلى صياغة شبكة معقدة من التحريمات التي تقيد سلوك المسلمين بشكل عام في مجال السياسة والاقتصاد والاجتماع والثقافة، على غير أساس من فهم صحيح الدين.

... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا