• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

44 مليار درهم تجارة دبي في قطع غيار وإكسسوارات السيارات العام الماضي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 04 يونيو 2015

دبي (وام)

بلغ حجم تجارة دبي في قطع غيار واكسسوارات السيارات 44.37 مليار درهم خلال العام الماضي، مسجلا زيادة بنسبة 10٪ مقارنة بالعام 2013، بحسب بيانات جمارك دبي التي أعلنتها أمس خلال مؤتمر المركبات التجارية بأكاديمية أوتوميكانيكا الذي أقيم على هامش معرض أوتوميكانيكا دبي 2015. وبلغ حجم واردات قطع غيار واكسسوارات السيارات المزدهر 26 مليار درهم، فيما بلغ حجم سوق الصادرات وإعادة الصادرات من دبي 18 مليار درهم. وقال أحمد محبوب مصبح مدير جمارك دبي إن الدائرة تدعم النمو في تجارة دبي الخارجية بقطع غيار واكسسوارات السيارات انطلاقا من الحرص على تعزيز النمو في التجارة الخارجية للإمارة عموما، مشيرا إلى أن الجمارك تقوم في سبيل تحقيق هذا الهدف بتطوير الخدمات والتسهيلات الجمركية لدعم قدرة التجار والمستثمرين على تحقيق أفضل مستوى من العائد لعملياتهم التجارية عبر دبي.

وقال «دبي نجحت في ربط الأسواق العالمية لقطع غيار واكسسوارات السيارات فمن خلال دورها كمركز دولي وإقليمي للتجارة العالمية وموقعها كبوابة ومنصة رئيسية للتجارة الآسيوية التي تعد من أهم المصادر لقطع الغيار والاكسسوارات استطاعت الإمارة أن تقوم بمهمة صلة الوصل بين المصنعين في آسيا وأوروبا وأميركا الشمالية والمشترين لهذه المواد في أسواق واسعة تمتد من حول دبي على امتداد دول مجلس التعاون الخليجي والدول العربية وصولا إلى إفريقيا وشبه القارة الهندية ووسط وجنوب آسيا».

وأفادت جمارك دبي أن قائمة أكبر دول شركاء في إجمالي تجارة قطع غيار السيارات في العام الماضي ضمت كلا من اليابان بقيمة 6.14 مليار درهم وكوريا الجنوبية بقيمة 3.57 مليار درهم والصين بقيمة 3.31 مليار درهم وألمانيا بقيمة 3.16 مليار درهم والولايات المتحدة بقيمة 3.11 مليار درهم.

وفي سياق متصل تصدرت سوق الصادرات وإعادة الصادرات في الإمارة خلال 2014 كل من السعودية بقيمة 2.37 مليار درهم والعراق بقيمة 1.08 مليار درهم وأفغانستان بقيمة 800 مليون درهم حيث ساهمت مجتمعة بنسبة 23٪ من سوق الصادرات وإعادة الصادرات لقطع غيار واكسسوارات السيارات والإطارات ومكونات المحركات في دبي خلال العام. وعلى مستوى الواردات تقدمت اليابان حيث بلغت قيمة واردات دبي من قطع غيار واكسسوارات السيارات من اليابان 6.12 مليار درهم تلتها كوريا الجنوبية بقيمة 3.55 مليار درهم ثم الصين بقيمة 3.23 مليار درهم ووصلت حصة الدول الثلاث الى 49٪ من اجمالي واردات دبي من هذه المواد.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا