• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

انخفاض زمن الاستشفاء من 13 يوماً إلى 6 فقط

113 عملية زراعة كلى في «خليفة الطبية» 11 منها لأطفال

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 18 يونيو 2014

أحمد عبدالعزيز (أبوظبي)

نجح الفريق الطبي والجراحي في مدينة الشيخ خليفة الطبية بأبوظبي، في إجراء 17 عملية جراحية منذ بداية العام الجاري، فيما سجل الفريق 113 جراحة لزراعة الكلى منذ عام 2008، وحتى نهاية العام الماضي، بحسب الدكتور علي عبدالكريم العبيدلي المدير التنفيذي للشؤون الأكاديمية في شركة أبوظبي للخدمات الصحية «صحة» ورئيس اللجنة الوطنية لزراعة الأعضاء، الذي أشار إلى أن الفريق يجري عمليات جراحية لنقل أعضاء من متوفين، وفق أحكام قانون نقل وزراعة الأعضاء المعمول به في الدولة.

وأوضح أن من بين الـ 113 عملية جراحية 11 عملية لأطفال أصغرهم عمره أربع سنوات، وبالنسبة للبالغين كان أكبر مريض أجريت له عملية في عمر الـ 65 عاما.

وقال الدكتور العبيدلي لـ «الاتحاد»، إن عمليات نقل الأعضاء لا تتم إلا وفق أحكام القانون المعمول به في الدولة، مشيرا إلى أن هناك دولاً عديدة قطعت شوطاً كبيراً في هذا المجال ليس فقط في الكلى ولكن في الكبد والقلب والرئتين.

وأشار إلى أن العدد الأكبر لعمليات نقل وزراعة الأعضاء على مستوى العالم هي للكليتين، موضحا أن المسببات الرئيسة للفشل الكلوي، أمراض السكري وضغط الدم إذ أن 70٪ من المصابين من مرضى السكري والضغط والنسبة الباقية تعود لعوامل أخرى، والجينات، لافتاً إلى أنه يمكن بالسيطرة على هذين المرضين الوقاية من أمراض الفشل الكلوي.

وقال الدكتور العبيدلي، إن تشخيص أمراض السكري والضغط، يمكن أن يؤدي إلى إبطاء الفشل أو تأخيره إلى وقت محدد علاوة على السيطرة على الأمراض المزمنة والوقاية من الإصابة بها يقي من حدوث الفشل الكلوي. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض