• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

42 %من المديرين الماليين يواصلون إطلاق الاستثمارات بالرغم من «صدمة البريكسيت»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 30 أكتوبر 2016

وكالات

أظهرت نتائج اجرتها شركة أوراكل العاملة في مجال الحوسبة السحابية، أن نحو 42% من المديرين الماليين في منطقة الشرق الأوسط يواصلون الاستثمار في المنطقة بالرغم من الصدمة التي أحدثها خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي «بريكست».

ووفقًا للدراسة التي صدرت اليوم الأحد، فإن الشركات في منطقة أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا ستواصل الاستثمار ومطاردة الفرص والنمو، إذ تدرك أنها لا تستطيع تحمل مغبة الانتظار إلى حين انتهاء حالة انعدام اليقين الحالية بشأن إتمام الخروج البريطاني من الاتحاد الأوروبي، إذا ما أرادت أن تحافظ على قدرتها التنافسية وتستحوذ على حصة سوقية.

ويتوقع المديرون التنفيذيون الماليون أن تطرأ تغيرات كبيرة على المشهد التنافسي في ظل الظروف الحالية، إذ تعترف 30% من المؤسسات بأنها لم تتوقع نتائج استفتاء بقاء بريطانيا من عدمه من الاتحاد الأوروبي، وتحاول هذه المؤسسات اللحاق بالركب في الوقت الراهن، في حين ترى 41% من المؤسسات أن خططها المستقبلية أصبحت منذ ذلك الحين أكثر تعقيداً وغموضاً.

وفي حين تقبل المؤسسات بأن المستقبل سيكون غامضاً وغير مؤكد، إلا أنها تدرك أن حالة انعدام اليقين في السوق تحمل معها الكثير من الفرص وتخطط هذه المؤسسات للاستفادة من الظروف المتغيرة كلما كان ذلك ممكناً.

وتقول نسبة 42% من المؤسسات أنها تخطط للاستثمار في الأعمال التجارية إذا ما لاحظت إمكانات تجارية قوية، على الرغم من اتباعها لنهج أكثر حذراً، مع التزام نحو ثلث المؤسسات (29%) بإطلاق استثمارات ضخمة. ويقارن هذا التوجه بنسبة 22% فقط من المؤسسات التي قامت بتقييد الإنفاق إلى أدنى الاحتياجات الأساسية.

وقال لوران ديشو، نائب الرئيس للشؤون المالية الرقمية لدى أوراكل أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا: «لا توقف حالة انعدام اليقين، اضطرابات السوق، فهي تطلق فرصاً جديدةً لمن يتحرك بصورة استراتيجية، حيث إن بعضاً من أكثر الشركات نجاحاً في الوقت الراهن كانت قد انطلقت في أعقاب الأزمة العالمية عام 2008».

ويقول 53% من المديرين التنفيذيين أن حالة انعدام اليقين وضعت القطاع المالي تحت دائرة الضوء، مع إشارة 56% إلا أن مناصبهم الجديدة تنطوي في معظمها على إسداء المشورة للشركات حول تحقيق أهداف النمو الخاصة بها، فيما قالت نسبة 61% أن مناصبهم أصبحت تركز على التخطيط المستقبلي أكثر من أي وقت مضى.

ويدرك المديرون الماليون أن بيئةً أكثر غموضاً تتطلب تخطيطاً أفضل ومرونةً أكبر، حيث يخطط 48% من المديرين الماليين لمزيد من السيناريوهات المحتملة في آن واحد، في حين يقضي 57% منهم وقتاً أطول في التخطيط المستقبلي والتوقعات قياساً بالعام الماضي.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا