• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

إلزام الحملات بضمان بنكي مليون درهم قبل السابع من يوليو القادم

4982 شخصاً حصة الإمارات من الحجاج الموسم المقبل

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 18 يونيو 2014

سامي عبد الرؤوف (دبي)

كشفت الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف، عن أن حصة الإمارات لحجاج موسم الحج المقبل، 4 آلاف و982 حاجاً، داعية أصحاب الحملات للتقيد بالأعداد المسموح لهم بها، وفقاً للتعليمات الجديدة الصادرة عن الهيئة، التي تتضمن تخصيص 22 مواطناً و3 مقيمين لكل حملة مشاركة بالموسم، على أن يحتسب عدد الإداريين ضمن العدد المخصص لكل حملة.

والزم تعميم صادر عن الهيئة، حصلت عليه «الاتحاد»، الحملات المشاركة بتسديد قيمة الضمان المالي والمحدد بمبلغ مليون درهم، على أن يسدد بموجب خطاب ضمان مصرفي في أحد المصارف المعتمدة، بواقع 500 ألف درهم باسم الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف دون قيد أو شرط، و500 ألف درهم باسم الحملة أو باسم صاحب الترخيص، فيما تم تحديد السابع من يوليو المقبل موعداً نهائياً لتقديم الضمان البنكي، وستحتسب غرامة تأخير بواقع 5000 درهم، في حالة عدم تقديمه حتى يوم الخميس السابع عشر من شهر يوليو المقبل، وتمنع الحملة من مزاولة نشاط الحج خلال الموسم الحالي.

وكشف محمد عبيد المزروعي، المدير التنفيذي للشؤون الإسلامية بالهيئة، في اتصال هاتفي من جدة، لـ « الاتحاد»، أنه تم توحيد تصنيف حملات الحج في الدولة، والبالغ عددها 139 حملة، مشيراً إلى أنه حتى موسم الحج الماضي، كانت هناك 4 شرائح أو فئات لحملات الحج، هي: الخاصة والأولى والثانية والثالثة، وكانت تختلف قيمة الضمان، وفقاً لهذا التصنيف. ولفتت الهيئة، وفقاً للتعميم، إلى أن الحملات المتعاقدة مع مؤسسات حكومية أو خاصة أو دواوين أصحاب السمو الحكام، سيتم خصم أعداد الحجاج التي تم التعاقد معهم من المجموع العام المخصصة للحملة - 22 مواطناً، 3 مقيمين، ويحق للحملة الحصول على أعداد أكثر من 25 حاجاً أو التعاقد مع أكثر من جهة داعمة. وأشارت الهيئة، إلى فتح باب تسجيل الحجاج لدى الحملات المعتمدة اعتباراً من الأحد الماضي، الموافق الخامس عشر من شهر يونيو الجاري، ولمدة 21 يوماً، ويغلق باب التسجيل يوم الأحد الموافق السادس من شهر يوليو المقبل.

ونوهت بأنه يتم إدخال بيانات الحجاج المسجلين للموسم الحالي ببرنامج التسجيل الإلكتروني الجديد للحجاج، ويخصص لكل حملة رمز مرور بالبرنامج، وستتولى الحملة إدخال بيانات الحجاج المسجلين لديها بالبرنامج حسب التواريخ المحددة.

وبدأ تسجيل الطاقم الإداري المرافق للحملات أثناء الموسم الحالي اعتباراً من الخميس الماضي الموافق الثاني عشر من شهر يونيو الجاري، وينتهي التسجيل يوم الأحد الموافق التاسع والعشرين من الشهر ذاته.

وبدأت الهيئة استقبال طلبات توكيلات أصحاب الحملات أثناء موسم الحج الحالي، من يوم الخميس الماضي، وينتهي التسجيل يوم الأحد الموافق التاسع والعشرين من شهر يونيو الجاري، وسيتم تحديد موعد لمقابلة من تمت الموافقة عليهم يوم الأربعاء الموافق السادس من شهر أغسطس المقبل.

وأشارت الهيئة، إلى السماح باستقبال طلبات الاندماج الإداري بين الحملات لإنهاء الإجراءات، منذ بداية الأسبوع الجاري، وحتى يوم الأحد المقبل، فيما تم تحديد موعد اجتماع لجنة تسكين الحجاج اعتبار من يوم الاثنين الموافق السابع من شهر يوليو المقبل، وحتى يوم الاثنين الموافق الرابع عشر من الشهر نفسه، وسيتم اعتماد سكنات الحجاج من فئتي 4 و5 نجوم داخل الدولة، واعتماد سكنات الحجاج التي تم اعتمادها بالموسم الفائت ولم ترصد عليها ملاحظات، بالإضافة إلى تحديد موعد للتفتيش على سكنات الحجاج التي لم يتم اعتمادها داخل الدولة، وبحاجة إلى التفتيش عليها بالأراضي المقدسة لاحقاً.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض