• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

تعدد أصوات

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 04 يونيو 2015

هذه تجربة جديدة فتحت أمامي آفاقاً أخرى في النظر إلى العمل الروائي وصناعته ودور التقنيات التي يستخدمها الروائي. وبالنسبة لـ «ص. ب: 1003»، كان تعدد الأصوات، عبر استنطاق الأشياء أيضاً وليس الشخصيات وحدها، هو الأكثر جدية ومحورية في العمل، لقد قمت بإدخالها إلى حالات متعددة ومختلفة تمثل مجموعة من الأزمان، وهو ما اكتسبته من هذه التجربة.

لقد عرضت الرواية، قبل عرضها على الناشر، على قرّاء عاديين وآخرين محترفين ونقاد في محاولة تلمّس مدى نأي الروائي عن شخصياته وابتعاده عنها ومنحها مجالاً أوسع لتتحدث وتكون مستقلة في أدائها مثلما في اختيار مصيرها، وقد استفدت كثيراً من ذلك في مراجعة الرواية مرة أخرى لتقودني المراجعة إلى الدخول في مغامرة روائية جديدة.

سلطان العميمي

أنسنة

جاءت تقنية تحويل الأشياء ضمن البيئة والمحيط إلى شخصيات من الشعر. إذ من عادة الشعر أن ينزع دائما نحو أنسنة الأشياء والجمادات التي تحيط بنا، ويمنحها أبعادا إنسانية جاعلاً إياها تشعر بما يحيط بها، بما في ذلك نحن قارئي هذا الشعر.

لقد سعيت إلى إدخالها إلى البنية الروائية وجعلها تمنح القارئ الإحساس ذاته بإنسانيتها، دون الوقوع في مطب الشعر، بل في منأى عنه، وفي القلب من نسيج الرواية وبنائها.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

ما رأيك في استغلال المنابر الدينية في الشأن السياسي؟

مقبول
مرفوض
لا أعرف