• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

2:51 ظهر السبت بداية الصيف في الإمارات

فترة الصيام تتجاوز 15 ساعة خلال رمضان

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 18 يونيو 2014

أحمد مرسي (الشارقة)

يبدأ فصل الصيف فلكياً يوم 21 يونيو الجاري، الساعة الثانية و51 دقيقة ظهراً بالتوقيت المحلي، أي (10:51 بالتوقيت العالمي).

ومع بداية الانقلاب الصيفي يبلغ النهار طوله الأقصى وساعات النهار تكون الأطول في النصف الشمالي من الأرض، بحسب إبراهيم الجروان، باحث في علوم الفلك والأرصاد الجوية، المشرف العام للقبة السماوية بالشارقة. وفيما يتعلق بساعات الصوم خلال شهر رمضان، أكد الجروان أن طول النهار في بداية شهر رمضان 13:45 ساعة وفترة الصيام تقارب 15:15 ساعة وتكون مع نهاية الشهر الفضيل طول ساعات النهار 13:25 ساعة، وفترة الصيام تقارب 14:55 ساعة.

وأضاف الجروان، أنه ومع بداية فصل الصيف، فإن ساعات سطوع الشمس تكون الأطول، ويضمحل ظل الزوال أو الظهر، وتكون الشمس قريبة من الوضع العمودي لتصل إلى 88 درجة (العمودية 90 درجة)، بالإضافة إلى ارتفاع درجات الحرارة نتيجة تعامد زاوية سقوط أشعة الشمس على مناطق شمال خط الاستواء إلى مدار السرطان شمالا، بينما يسود العكس تماماً في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية، حيث يكون عندهم فصل الشتاء.

ونوه إلى أنه، ومع بداية فصل الصيف يصل متوسط درجات الحرارة في الإمارات خلال الانقلاب الصيفي إلى 43 درجة في العليا و28 في الدنيا، بينما يقل المعدل إلى41 درجة مع نهاية الفصل وأن درجات الحرارة قد تتخطى الـ 45 درجة في بعض الأيام مع تأثر المنطقة بكتل وموجات هوائية حارة وجافة تستمر لأيام عدة.

وقال «تسمى الرياح عند الأجداد بـ”رياح السموم” ورياح

«البوارح» الجافة المحملة بالغبار والأتربة، وذلك في الفترات من منتصف يونيو حتى منتصف أغسطس المقبل، وذلك نتيجة تأثر بعواصف قادمة من شبه الجزيرة العربية، وتكون الرياح الشمالية الغربية نشطة خلال الصيف بعض العواصف، وتنشط في نهايته رياح «الكوس» الرطبة التي تهب من الجهة الجنوبية الشرقية ويظهر تأثيرها جليا في الساحل الشرقي.

وتابع «كما تهب روايح الصيف في نهايته وهي رياح مشبعة بالرطوبة تعمل على تشكل سحب ركامية محلية ممطرة وتسببها عواصف مشبعة ببخار الماء آتية من المحيط الهندي، أما معدل الأمطار فسيبلغ نحو 3 مم وستنحصر الأمطار في الجهة الشرقية من الدولة».

وذكر الباحث في علوم الفلك والأرصاد الجوية، المشرف العام للقبة السماوية بالشارقة، أنه يسبق موعد الانقلاب الصيفي، موعد أبكر وقت لشروق الشمس وأبكر وقت للفجر ويتبعه أقصى موعد لغروب الشمس ولوقت العشاء ويكون أطول نهار متزامن مع موعد الانقلاب الصيفي حيث تكون ساعات النهار 13 ساعة و43 دقيقة في الإمارات ويزداد طول النهار في عروض الدرجات العليا في الأرض حتى تكون عند الدائرة القطبية الشمالية الشمس مشرقة بشكل دائم.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا