• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

الناتج المحلي للأنشطة غير النفطية يتضاعف 700 مرة خلال 5 عقود

أبو ظبي.. نهضة تعانق التراث

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 30 أكتوبر 2016

أبوظبي (وام)

تواصل مدينة أبوظبي احتفالها باليوبيل الذهبي لإنشاء حكومتها بجوار شواطئها النقية ومياهها الزرقاء وخلجانها المفعمة بالحيوية وطبيعتها الخلابة حيث تجمع بين المعالم الحضارية مع الآثار التاريخية القديمة المتمثلة في القلاع والحصون والبيوت الأثرية ذات الطراز المعماري التقليدي إلى جانب المتاحف المختلفة التي تزخر بها وكذلك المواقع الطبيعية كالشواطئ والمحميات والحدائق والمتنزهـات وجامع الشيخ زايد الكبير، فهي عاصمة تتعانق فيها النهضة الحديثة التي تشهدها المدينة على المستويات الكافة والتراث العريق.

وأبوظبي بأحيائها ومناطقها سجل تاريخي حافل بالآثار والشواهد العريقة الضاربة في القدم فـقـد كانت بحكم موقعها الاستراتيجي على الخليج العربي المرتبط ببحر العـرب والمحيط الهـندي مركزا بحريا مؤثرا في حركة الاتصال بين آسيا وأفريقيا وأوروبا.

وانتهجت الإمارة سياسة التنوع الاقتصادي وتعزيز أداء القطاعات الاقتصادية غير النفطية لبناء مدينة عصرية فيها فرص للعمل والازدهار والنمو فاستثمرت في إنشاء بنية تحتية تضاهي الأفضل في العالم وحفظت الفوائض في صناديق استثمارية أصبحت مع مرور الزمن من الأكبر دوليا. وأصبحت القطاعات غير النفطية تسهم في القسط الأكبر من النمو الاقتصادي الباهر الذي شهدته إمارة أبوظبي خلال الأعوام الماضية وارتفعت مساهمة الأنشطة غير النفطية إلى 51 بالمائة مقابل 34 بالمائة قبل 5 عقود .

وتضاعف الناتج المحلي الإجمالي للأنشطة غير النفطية بالأسعار الجارية 700 مرة خلال العقود الخمسة الماضية مرتفعا من 1.124 مليار درهم عام 1970 إلى 727 مليار درهم العام الماضي.

وبعد 50 عاما من الأداء الحكومي المتميز قطعت إمارة أبوظبي شوطا بعيدا في مضمار تسهيل بيئة الأعمال والأنشطة التجارية حيث عكفت الإمارة على تنويع اقتصادها وعدم الاعتماد على الدخول النفطية منذ سنوات طويلة إيمانا منها بضرورة المضي قدما نحو مشاريع الشراكة بين القطاعين العام والخاص ومشاريع الطاقة البديلة وذلك عبر استراتيجية واضحة ومعلنة مسبقة ضاربة مثالا بمشاريع مطار أبوظبي الجديد وطريق أبوظبي الغويفات فضلا عن مشاريع التنمية السياحية العملاقة وفي مقدمتها متحف اللوفر ومشاريع التطوير العقاري في جزيرة السعديات. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض