• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

دراسة: نصف مصادر المياه العذبة في أوروبا مهددة بالتلوث

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 18 يونيو 2014

أظهرت دراسة نشرت في الولايات المتحدة أن نحو نصف الأنهر ومصادر المياه العذبة في أوروبا القارية مهددة بملوثات كيميائية مثل المبيدات الحشرية والمواد الصناعية الأخرى.

ويستند هذا البحث إلى تحليل لبيانات هيئات مراقبة بيئية متأتية من أربعة آلاف موقع في الاتحاد الأوروبي، بحسب ما أوضح الباحثون التي نشرت أعمالهم في حوليات الأكاديمية الأميركية للعلوم «بناس».

وشدد الباحثون على أن المخاطر الفعلية «يساء تقديرها على الأرجح» نظرا إلى محدودية برامج المراقبة للوكالات الحكومية في الدول المختلفة. وحذر معدو الدراسة من أن «غالبية مصادر المياه والأنهر تتأثر بيئيا أو هي مهددة بخسارة كبيرة في تنوعها الحيوي».

واستنتج الباحثون أن المبيدات الحشرية والهيدروكربون العطري المتعدد الحلقات والمواد الواقية من الحريق التي تستند إلى مادة البروم فضلا على المبيدات الحشرية لحماية الخشب، هي من المواد الكيميائية التي تشكل اكبر خطر على الأنظمة البيئية المائية من بين 223 مادة درست في المواقع الأربعة آلاف التي شملتها الدراسة.

وحدد معدو الدراسة أن هذه المواد الكيميائية كانت فتاكة على الأرجح للأجسام الحية في هذه الأنهر ومصادر المياه في 14% من المواقع التي شملتها المراقبة فيما تسببت بتأثيرات مضرة مزمنة في 42% منها.

وتواجه أحواض الأنهر في شمال أوروبا التي تشهد نشاطا صناعيا كبيرا خطرا أكبر بكثير بالتلوث الكيميائي مقارنة بجنوب القارة الأوروبية. واعتبر الباحثون أن هذه النتائج تظهر الحاجة إلى اتخاذ إجراءات واسعة لحماية البيئة للتخفيف من هذا التلوث.

(واشنطن - أ ف ب)

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا