• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

ارتفاع واردات الهند من النفط الإيراني 13٫5%

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 18 يونيو 2014

أظهرت بيانات من مصادر تجارية ارتفاع واردات الهند من النفط الإيراني 13.5% في مايو مقارنة مع أبريل بفعل مشتريات قامت بها مؤسسة النفط الهندية أكبر شركة تكرير في البلاد بعد توقف لثلاثة أشهر.

وتفيد جداول وصول الناقلات وبيانات جمعتها تومسون رويترز أويل أناليتكس أن الهند أكبر مشتر للخام الإيراني بعد الصين، قد استوردت نحو 255 ألفاً و200 برميل يومياً من طهران الشهر الماضي بانخفاض 0.6% على أساس سنوي.

ومن المتوقع أن يستورد المشترون الآسيويون نحو 1.25 إلى 1.3 مليون برميل يومياً من النفط الإيراني في الأشهر الستة حتى يونيو (حزيران) مع قيام الصين بزيادة مشترياتها قياساً إلى ما قبل فرض العقوبات المشددة في 2012.

وأرادت القوى الغربية ألا تزيد صادرات النفط الإيراني على نحو مليون برميل يومياً بموجب اتفاق جنيف، الذي دخل حيز التنفيذ في 20 يناير، لكن الاتفاق لم يذكر المكثفات مما أعطى شركات التكرير وطهران فرصة لتجارة الخام الخفيف دون خرق العقوبات.

ويقول مسؤولون أميركيون إن الصادرات الإيرانية التي تزيد على مليون برميل يوميا ما زالت في حدود المسموح، لأن معظم الزيادة عبارة عن مكثفات تشتريها الصين واليابان.

وتشتري الهند بالأساس أنواع الخام العادية من إيران، بينما تستورد شركة التكرير الخاصة إيسار أويل كميات ضئيلة فحسب من المكثفات.

وزادت مشتريات الهند من النفط الإيراني في الفترة من يناير إلى مايو نحو 38% على السنة السابقة مع قيام شركات التكرير بزيادة الواردات في الربع الأول من العام لتحقيق هدف شراء 220 ألف برميل يومياً من الخام من طهران في السنة المالية، التي انتهت 31 مارس 2014.

(نيودلهي - رويترز)

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا