• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

بدء التحضير لمرحلة ما بعد بلاتر ومعركة خلافته مفتوحة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 03 يونيو 2015

(أ ف ب)

فتحت استقالة رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم جوزف بلاتر المفاجئة التي اعلنها أمس الثلاثاء ورشة عمل كبرى في الفيفا، حيث بدأت معركة خلافته على راس هذه المؤسسة التي تهزها فضيحة فساد كبرى. وأفادت وسائل إعلام أميركية أمس أن مكتب التحقيقات الفيدرالي «إف بي آي» وسع تحقيقاته في إطار فضيحة الفساد التي تهز الفيفا وأصبحت تشمل بشكل مباشر بلاتر (79 عاما).

وأعلن بلاتر الذي انتخب لولاية خامسة على راس الفيفا الجمعة، استقالته المفاجئة الثلاثاء، معلنا أن «هذه الولاية لا تحظى بدعم عالم كرة القدم أجمع». وأضاف «لهذا سأدعو إلى جمعية عمومية استثنائية لانتخاب رئيس جديد»، يفترض أن تنعقد بين ديسمبر 2015 ومارس 2016.

وأكدت صحيفة نيويورك تايمز أن بلاتر (79 عاما) الذي يرأس الاتحاد منذ 1998 «يحاول منذ أيام الابتعاد من الفضيحة» لكن السلطات «تأمل في الحصول على تعاون بعض مسؤولي الفيفا المتهمين» بالفساد لتضييق الخناق عليه. وأفادت شبكة «إيه بي سي» أن الـ«إف بي آي» والمدعين الأميركيين يشتبهون بتورط بلاتر في وقائع مرتبطة بفساد ورشاوى أدت لتوقيفات الأربعاء الماضي. وصرح مصدر لقناة «إيه بي سي» بأنه «فيما يحاول الجميع النجاة بأنفسهم، هناك سباق مؤكد بين من سينقلب على الآخرين أولا».

وقد دعت المفوضية الأوروبية اليوم الأربعاء إلى «تغيير جوهري» داخل الفيفا معتبرة أن استقالة بلاتر تشكل «مجرد خطوة في عملية طويلة لإعادة الثقة ووضع نظام قوي لحسن إدارة الفيفا».

وفي موسكو أعلن المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف اليوم أن روسيا تواصل التحضيرات لكأس العام لكرة القدم الذي ستستضيفه عام 2018 رغم استقالة بلاتر. وقال إن «روسيا تواصل التحضيرات لمونديال 2018. كل المشاريع جارية».

من جانب آخر، دعا الرئيس السابق للاتحاد الألماني لكرة القدم ثيو تسفانتسيغر إلى إعادة النظر بمنح قطر استضافة مونديال 2022. من جهته، رد الاتحاد القطري لكرة القدم على تصريحات رئيس الاتحاد الإنجليزي جريغ دايك الذي اعتبر أنه يجب على منظمي كأس العالم 2022 في قطر أن يقلقوا بعد استقالة بلاتر. وأصدر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني بيانا رسميا يؤكد بأن قطر ليس لديها شيء تخفيه في ما يتعلق بملف ترشيحها. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا