• السبت 29 رمضان 1438هـ - 24 يونيو 2017م
  12:17     الأزهر يدين "المحاولة الارهابية الفاشلة" في الحرم المكي     

العثور على طير متحجر عمره 115 مليون سنة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 03 يونيو 2015

(أ ف ب)

عثر في البرازيل على طير كامل متحجر مع ريشه يعود إلى 115 مليون سنة، في اكتشاف يغير ما كان سائدا بين العلماء حول هذا الطير المذهل وموطنه الذي عاش فيه. وقد حفظت هذه البقايا المتحجرة بشكل فريد، إذ تبدو العينان الكبيرتان واضحتين، والريش، والمنقار ذو الأسنان، بحسب ما نشرت مجلة «نيشتر كوميونيكايشن».

وقال إيسمار كارفالهو الباحث في جامعة ريو دي جانيرو والمشارك في هذا الاكتشاف «ينتمي هذا الطير إلى نوع عاش في الحقبة الوسطى (قبل 251 الى 65،5 مليون سنة)، يطلق عليه اسم «انانتيورنيت»، وهو أقدم طي  يعثر عليه في ما كان يشكل في الماضي جوندوانا» أي الشطر الجنوبي من القارة الوحيدة التي كانت تجمع كل اليابسة على كوكب الأرض قبل أن تنقسم إلى قارات منفصلة.

وسبق أن أظهرت دراسات أن طيورا عاشت في شمال الصين، لكن هذه الدراسة تثبت أن هذه الطيور عاشت أيضا في جوندوانا، التي كانت تجمع ما يشكل اليوم أميركا اللاتينية وأفريقيا واستراليا وشبه الجزيرة العربية، وشبه القارة الهندية، إلى أن بدأت هذه الأجزاء تنفصل قبل 160 مليون سنة. ويرى الباحثون أن الريش لدى هذه الطيور لم تكن وظيفته تتعلق بالطيران، وإنما في تعرف هذه الطيور على بعضها والتواصل البصري في ما بينها، والجذب الجنسي.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا