• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

لخطره على حياة المستهلك

"الصحة" تحذر من استخدام مستحضر التنحيف "دي إن بي"

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 03 يونيو 2015

حذرت وزارة الصحة من تداول مستحضر التنحيف "دي إن بي" (DNP) لخطره على حياة المستهلك، وذلك بعد تلقيها تعميما من منظمة الشرطة الجنائية الدولية "الإنتربول" بشأن التحذير من تداول هذا المستحضر "غير المرخص" والذي يستخدم كمكمل غذائي للتنحيف.

وأفادت منظمة الشرطة الجنائية الدولية بأنها تلقت بلاغا من السلطات الفرنسية بأن شابا تعرض لتسمم حاد جراء تناوله هذا المنتج وتم أيضا تسجيل عدة حالات مشابهة حيث أوصت المنظمة بإتخاذ التدابير الوقائية والاحترازية بشأن الموضوع.

وأصدرت وزارة الصحة متمثلة بقطاع سياسة الصحة العامة والتراخيص تعميما موجه إلى كل من المناطق الطبية التابعة لوزارة الصحة ومدراء المستشفيات الحكومية والخاصة على مستوى الدولة والأطباء والصيادلة ومساعدي الصيادلة ومدراء الصيدليات الحكومية والخاصة بالدولة بضرورة أخذ التدابير اللازمة بشأن سحب هذا المنتج ومنع تداوله واستخدامه بالدولة.

كما تم مخاطبة جميع الجهات ذات الاختصاص وهي هيئة الصحة بأبوظبي وهيئة الصحة بدبي ومدينة دبي الطبية ووزارة البيئة والمياه وهيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس وجهاز ابوظبي للرقابة الغذائية والجمارك الاتحادية والمكتب الطبي ووزارة شؤون الرئاسة وإدارة سلاح الخدمات الطبية بالقوات المسلحة.

وأشار الدكتور أمين حسين الأميري وكيل الوزارة المساعد لسياسة الصحة العامة والتراخيص رئيس اللجنة العليا لليقظة الدوائية بالدولة إلى انسياق عدد من أفراد المجتمع خلف بعض المنتجات الطبية والصحية خاصة المكملات الغذائية ومستحضرات التجميل للسيطرة على الوزن والتنحيف وغيرها غير آبهين بما قد تشكله هذه المستحضرات من أضرار صحية جسيمة على صحتهم خاصة ان أغلبها غير مسجل بالدولة وعالميا ومن ثم لا يخضع لرقابة وزارة الصحة علاوة على أن الشركات أو الأشخاص المروجين لهذه المنتجات هم خارج الدولة الأمر الذي يتيح لهم البقاء بعيدا عن أية مسؤولية أو ملاحقة قانونية ومنهم من لهم مكاتب بالدولة ومن يمثلهم ويتم البيع عن طريق وسائل وطرق غير مشروعه.

وأوضح أن احدى دول مجلس التعاون الخليجي صرحت بأن هذا المنتج يباع على شكل مسحوق أصفر أو على شكل كبسولات أو مرهم حيث تشمل الأعراض المصاحبة لإستخدامه التعرق المفرط وبول ذو لون أصفر لامع و شحوب البشرة وإصفراراها.

وأكد الأميري حرص وزارة الصحة على توفير الرعاية الصحية لأفراد المجتمع وفقا للسياسات والتشريعات ومن خلال تنظيم وتسجيل ومراقبة كافة أصناف المستحضرات الصيدلانية من أدوية تقليدية وعشبية ومكملات غذائية ووسائل طبية وغيرها حيث تخضع عملية التسجيل هذه لإجراءات صارمة من الفحص والتدقيق لضمان مأمونية وسلامة إستخدام الأدوية والمستحضرات حفاظا على صحة وسلامة المرضى وأفراد المجتمع.  

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض