• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م
  12:01     مصادر أمنية: مسلحون يقتلون جنديين شمال لبنان     

تزايد الاتجاه للاقتراض بغرض شراء المنازل وليس السيارات إلى 45٪ خلال الربع الأول

تراجع نسبة المواطنين المقترضين إلى 28٪ في أبوظبي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 18 يونيو 2014

تراجع عدد أرباب الأسر المواطنة المقترضين إلى 28% خلال الربع الأول من العام الحالي، مقارنة مع 58 في المئة بنهاية العام الماضي، بحسب مرصد أحوال الأسرة المواطنة، الذي أصدرته دائرة التنمية الاقتصادية أبوظبي أمس، والذي أشار إلى أن التراجع جاء أثر المبادرات الرامية إلى ترشيد عملية الاقتراض من قبل المواطنين مثل برنامج معالجة القروض المتعثرة.

وبحسب المرصد، فإن 45% أكدوا أن السبب الرئيسي في حصولهم على قرض هو شراء منزل للأسرة، فيما عبر نحو 36% من المبحوثين بأن حصولهم على القروض كان من أجل شراء سيارة.

وقال المرصد: إن تغيراً ملحوظاً حصل في هيكل قروض المواطنين، حيث يتقدم شراء منزل على شراء سيارة كهدف رئيسي للمواطنين من وراء الاقتراض ويمثل ذلك تحولاً جوهرياً في السلوك الاقتراضي للمواطنين يعكس، بقدر كبير، تنامي الوعي الادخاري والاستثماري لديهم، وعبر 12% عن أهداف استثمارية من القرض، ونحو 5% اقترضوا لتوفير نفقات الزواج، بينما أشار نحو 2% فقط إلى أن حصولهم على القروض كان بهدف السفر.

إلى ذلك، ارتفع مؤشر الأسعار العام خلال الربع الأول نقطتين ليصل إلى 76 نقطة، مقارنة مع الربع نفسه من عام 2013، ليعكس ازدياد شعور أرباب الأسر المواطنة بارتفاع ملحوظ في أسعار مجموعة السلع الغذائية التي يغطيها المؤشر والمتمثلة في الحبوب، اللحوم بأنواعها، الزيوت والدهون، الألبان ومشتقاتها والسكر.

وأكدت نتائج مرصد أحوال الأسرة المواطنة للربع الأول للعام 2014 تطابق نتائج استطلاعات الرأي مع اتجاهات الرقم القياسي لأسعار المستهلك الصادر عن مركز الإحصاء- أبوظبي، حيث ارتفع الرقم القياسي لأسعار المستهلك لمجموعة الأغذية بنحو 2,9% خلال الربع الأول من عام 2014 مقارنة مع مستواه خلال الربع نفسه من عام 2013.

ارتفاع أسعار السلع وجاء في نتائج المرصد أن العينة المبحوثة من أرباب الأسر المواطنة عبرت عن مستوى أعلى من الشعور بارتفاع أسعار السلع الاستهلاكية طويلة الأجل خلال الربع الأول من عام 2014 مقارنة مع الربع نفسه من عام 2013، فقد جاء مستوى شعورهم تجاه ارتفاع أسعار السلع في مجموعة الملبوسات وتوابعها متماثلاً في الربعين المذكورين. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا