الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

ترامب وحيدا بعد جولة أوروبية كارثية.. واشنطن لم تفق بعد من الصدمة

17 يوليو 2018 20:08
عاد الرئيس الاميركي دونالد ترامب إلى البيت الأبيض، اليوم الثلاثاء، ليجد نفسه معزولا حتى داخل معسكره الجمهوري، اثر جولة أوروبية كارثية أدار خلالها ظهره لحلفاء الولايات المتحدة التاريخيين، وتقرب بشكل مذهل من زعيم الكرملين فلاديمير بوتين.
وارتفعت الأصوات من مختلف اطياف الطبقة السياسية الاميركية لتصفه بالضعف، وهي التهمة نفسها التي كان يستسيغ استخدامها بحق معارضيه.
ولا يبدو ان ترامب مستعد للتجاوب مع هذه الانتقادات، وعلى غرار ما هو معروف عنه، اشاد بنفسه وبأدائه خلال جولته الاوروبية عبر حسابه على تويتر.
وكتب ترامب تغريدة صباح اليوم جاء فيها "مع انني اجريت لقاء ممتازا مع الحلف الاطلسي، وتمت الموافقة على مبالغ كبيرة من الاموال، فان اتصالاتي مع فلاديمير بوتين كانت افضل بكثير. للاسف ان وسائل الاعلام لا تشير الى ذلك".
ولا يبدو ان التعليق الايجابي الوحيد على ادائه في قمة هلسنكي الذي جاء من السناتور الجمهوري راند بول كان كافيا لفك العزلة عن ترامب. فقد عزا السناتور بول الهجوم على الرئيس الاميركي الى نوع من "الهوس المناهض لترامب"، مشيرا ايضا الى ان ترامب يتعرض لما وصفه بالمضايقات القضائية.
وغرد ترامب غداة اول قمة بين الرئيس الاميركي الخامس والاربعين وبوتين قائلا "شكرا راند بول، انت تفهم الامور بشكل جيد".
وخلال الايام القليلة الماضية، في بروكسل أو لندن، فان ترامب بإجماع المحللين ضرب عرض الحائط العلاقات بين ضفتي الاطلسي، وشن هجمات غير معهودة على المانيا والاتحاد الاوروبي والمملكة المتحدة.
وتتعارض اشادة السناتور راند بول اليتيمة بشدة مع سيل من الانتقادات انهال على ترامب من كل حدب وصوب، اكان من اعضاء في الكونغرس او من محللين وصفوه ب"الخائن" و"المتهور" و"المعيب"، وغيرها من الاوصاف اللاذعة.
واثارت تصريحات ترامب صدمة كبيرة حتى في صفوف الجمهوريين من اعضاء الكونغرس الذين يتجنبون عادة توجيه الانتقادات العلنية اليه.
والسبب ان ترامب استخدم لهجة تصالحية جدا مع نظيره الروسي، لا بل ذهب الى حد التشكيك بالقضاء الاميركي وبعمل اجهزة الاستخبارات الاميركية التي خلصت الى اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الرئاسية الاميركية عام 2016.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©