• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م

بنكرياس مصنوع من «آيفون» يثبت فعالية في معالجة السكري

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 18 يونيو 2014

أظهرت دراسة سريرية حديثة نشرت نتائجها في الولايات المتحدة، أن نسخة من هاتف «آيفون» تم تعديلها لتؤمن وظائف بنكرياس صناعي سمحت بالإبقاء بفعالية كبيرة على مستويات مناسبة من السكر في الدم لدى الأشخاص الذين يعانون السكري من النوع الأول.

ويتعين على المصابين بالسكري قياس مستوى السكر في الدم لديهم مرات عدة يومياً، وحقن أنفسهم بالأنسولين للحفاظ على مستويات طبيعية من السكر.

وقد سمح هذا البنكرياس الصناعي الذي تم تطويره بالاستناد الى هاتف «آيفون» بالحفاظ بشكل أفضل على مستويات طبيعية من السكر في الدم عبر تفادي التغييرات الخطيرة لهذه المستويات، على ما أوضح معدو هذه الدراسة التي نشرت نتائجها مجلة «نيو انجلند جورنال اوف ميديسين» الأميركية.

ويظهر السكري من النوع الأول إجمالاً في مرحلة الطفولة او لدى الأشخاص في سنوات بلوغهم الأولى. وهو مرض مزمن ناجم عن خلل في عمل البنكرياس يعطل قدرتها على إنتاج ما يكفي من هورمون الأنسولين التي تسمح بالإبقاء على معدلات طبيعية من السكر في الدم.

هذا الجهاز الجديد الذي تم تطويره بالاستناد الى هاتف «آيفون» يخزن الأنسولين والجلوكاجون من دون أي تدخل تقريباً من المريض. وهذا «البنكرياس الآلي» يستخدم لاقطاً موجوداً في إبرة مغروزة تحت الجلد تراقب تلقائياً، وفي الوقت الحقيقي مستويات السكر في الجسم وتضخ بحسب الحاجة الأنسولين بالاستعانة بمضختين صغيرتين أوتوماتيكيتين.

(واشنطن - أ ف ب)

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا