• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

روبوت جديد ..لحلب الأبقار !

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 17 يونيو 2014

أ ف ب

ترعى ابقار العشب بهدوء في حقل قبل ان تقترب من روبوت حلب على بعد كيلومترات من الزريبة.. فمزرعة تريفاريز الاختبارية هي الاولى في فرنسا المجهزة بنظام حلب في الحقول يسمح لمربي المواشي خفض تكاليفهم واحترام البيئة اكثر.

ويوضح باسكال لوكور مدير مزرعة الحليب هذه الواقعة في سان غوازيك (غرب فرنسا) لوكالة فرانس برس "عشب المراعي يسمح بالكلفة الادنى للانتاج وهي اقل بكثير من تخزين الذرة والعشب والعلف".

فالمزارع لا تتمتع دائما بحقول قريبة جدا من موقع الحلب ومن هنا اتت فكرة غرف الزراعة في منطقة بروتانييه لاطلاق مشروع الروبوت النقال الذي تستخدمه بعض المزارع في دنمارك وفي جامعة لييج على الصعيد الاختباري.

في العام 2013، كانت 45 % من المنشآت الجديدة لحلب الابقار في فرنسا، روبوتات ثابتة توضع داخل مبنى المزرعة وهي تحسن ظروف عمل مربي المواشي. لكن بما ان الوصول الى هذا الروبوت يجب ان يتم بانتظام، فان عمليات الذهاب والاياب بين الزريبة والحقل معقدة في غالب الاحيان بسبب الدروب والطرقات التي ينبغي على القطعان عبورها.

ويوضح باسكال لوكور باسف "عند اعتماد المككنة في مزرعة ما يميل المربون الى ابقاء الابقار في الداخل اكثر والى عدم استخدام المراعي كثيرا".

في المقابل فان روبوت الحلب النقال يمكن ان ينقل الى اقرب مسافة ممكنة من الحقول الامر الذي يسمح للابقار بالتوجه اليه بمفردها عبر دروب معلمة بوضوح. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا