• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

إنجاز الواحدة في أقل من ثلاث دقائق

106 آلاف معاملة عبر «سهل» في «ترخيص أبوظبي»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 17 يونيو 2014

أنجز جهاز الخدمة الذاتية «سهل»، في إدارة ترخيص الآليات والسائقين بالإدارة العامة للعمليات المركزية بشرطة أبوظبي، 106 آلاف و898 معاملة لأصحاب المركبات خلال خمسة أشهر من العام الحالي بفترة زمنية تقل عن ثلاث دقائق للمعاملة الواحدة بيسر وسهولة.

وقال العقيد سهيل الخييلي، رئيس قسم ترخيص المركبات بشرطة أبوظبي، إن الجهاز يتيح للمواطنين والمقيمين إنجاز معاملات تجديد ملكية المركبة ودفع المخالفات وإصدار بدل فاقد أو تالف، مؤكداً توفير الخدمات للمتعاملين وسهولة الحصول عليها عن طريق الموقع الإلكتروني، أو أجهزة الخدمة الذاتية توفيراً للوقت والجهد وسرعة الإنجاز.

ولفت إلى تحسن مؤشر الخدمات بإنجاز المعاملات إلكترونياً واستخدام أجهزة سهل، والتوسع في مراكز الخدمة التي تغطي جميع مناطق إمارة أبوظبي، واستحداث مكاتب في شركات القطاع الخاص، والتواصل مع المراجعين عبر سياسة الباب المفتوح من خلال مركز خدمة العملاء، الذي يتولى حل المشكلات التي تواجههم بشكل مباشر بالتنسيق مع 25 جهة، دون الحاجة إلى إرسال المراجعين إلى تلك الجهة، والرد على استفساراتهم بشأن المستندات المطلوبة، والإجراءات عبر الرقم المجاني، وموقع الشكاوى والمقترحات على موقع القيادة العامة لشرطة أبوظبي.

وشرح الخييلي طريقة الحصول على خدمات «سهل» بوضع بطاقة الهوية في المكان المخصص لها في الجهاز للتعرف إلى المتعامل واستدعاء ملفه المروري، وعرض قائمة بالمركبات المسجلة ليقوم باختيار المركبة، وتتم خدمة المستفيد بعد التأكد من الحالة الفنية للمركبة وصلاحيتها والتأمين عليها، وعدم وجود مخالفات عليها، وتسليم صاحب المركبة الملكية الجديدة وإيصال بالمبلغ المدفوع مع ملصق صلاحية الملكية عن طريق الجهاز.

وذكر أن الجهاز يتميز بخصائص أمنية وآلية تحكم طريقة إدخال البيانات، ويتيح دفع المخالفات باستخدام البطاقات الائتمانية والاستعلام عن طريقة إجراء المعاملات للحصول على خدمات إدارة ترخيص الآليات والسائقين، وسهولة الاستعمال، وتوفير جميع المعلومات المتعلقة بالمركبات والآليات المسجلة وإنجاز المعاملات على وجه السرعة، لتوفير الوقت والجهد على المتعاملين.

وأكد أن الخدمة تتميز بسهولة التعامل من خلال الشاشات التي تعمل باللمس وتوافر دليل المستخدم في أماكن وجود أجهزة الخدمة، موضحاً أن النظام يتضمن مجموعة من الخدمات الإلكترونية، منها تجديد ملكية المركبات، وإصدار بدل فاقد أو تالف، ودفع الغرامات والمخالفات والاستعلام عن الإجراءات الخاصة بخدمات ترخيص المركبات والسائقين، وعناوين وأرقام هواتف مراكز الشرطة في إمارة أبوظبي، وخدمة تقديم الشكاوى والمقترحات، والخرائط الإلكترونية وأسماء الصيدليات المناوبة وحالة الطقس.

وتوفر أجهزة الخدمة الذاتية معلومات عامة حول الخدمات المقدمة للجمهور، ومتطلبات الحصول عليها، وشرح خطوات الاستعلام، ودفع المخالفات، عن طريق الرمز المروري، ومن ثم تحديد المخالفات التي سيتم تسديد قيمتها، وإدخال البطاقة الائتمانية، وتسلم إيصال بقيمة المبلغ الذي تم دفعه، وسحب البطاقة والخروج.

أما خطوات الحصول على الخدمات فتكون بإدخال بطاقة الهوية، واختيار المركبة، والتأكد من اكتمال شروط المعاملة وهي: التأمين والفحص الفني وقيود المركبة والمخالفات، ومن ثم إدخال بطاقة الائتمان، وتسلم إيصال بقيمة المبلغ المدفوع وملصق الصلاحية، ومن ثم تسلم الملكية. (أبوظبي - الاتحاد)

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض