• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

البنك الدولي: أسعار المنتجات الزراعية والطاقة إلى ارتفاع في 2017

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 30 أكتوبر 2016

القاهرة (الاتحاد)

توقع البنك الدولي ارتفاع أسعار المنتجات الزراعية 1,4% خلال العام المقبل 2017، بزيادة تقل قليلاً عما كان متوقعاً في تقرير سابق في يوليو الماضي.

وقال البنك الدولي، في أحدث تقاريره عن أسعار السلع في 2017، إن من المنتظر أن تقفز أسعار المواد الغذائية بشكل تدريجي أكبر مما كان متوقعاً بنحو 1,4%، وأن تنخفض أسعار المشروبات بنسبة أكبر من المتوقع (0.6%) بفعل تنبؤات بوفرة إنتاج البن. ويتوقع أن ترتفع أسعار الحبوب 2.9%، وهي نسبة أعلى كثيرا مما كان متوقعاً العام المقبل، في حين من المنتظر أن ترتفع أسعار الزيوت والدهون بوتيرة أبطأ مما كان متوقعا بنسبة 2%.

ويقدم التقرير تحليلاً تفصيلياً لأوضاع الأسواق فيما يتعلق بمجموعات السلع الأولية الرئيسة، ومنها الطاقة والمعادن والزراعة والمعادن النفيسة والأسمدة، كما يعرض التقرير توقعاته لأسعار 46 سلعة أولية حتى العام 2025 جنبا إلى جنب مع البيانات التاريخية لأسعاره .

وقال أيهان كوسي، مدير مجموعة آفاق التنمية في البنك الدولي، «أضرت الأسعار المتدنية للسلع الأولية ببلدان الأسواق الناشئة والبلدان النامية المصدرة للسلع الأولية، لكن هبوطها بلغ منتهاه فيما يبدو الآن»، مضيفاً «ينبغي لواضعي السياسات، اتباع إستراتيجيات لتعزيز النمو مثل الاستثمارات في مرافق البنية التحتية، والصحة، والتعليم في إطار خطة ذات مصداقية للمالية العامة على الأمد المتوسط».

وكان البنك الدولي قد رفع توقُّعاته لأسعار النفط الخام لعام 2017 إلى 55 دولارا للبرميل من 53 دولارا للبرميل مع استعداد أعضاء منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) للحد من الإنتاج بعد فترة طويلة من الإنتاج غير المقيد.

ويتوقع التقرير أن تقفز أسعار الطاقة التي تشمل النفط والغاز الطبيعي والفحم نحو 25% بشكل إجمالي العام القادم، وهي زيادة أكبر مما كان متوقَّعا في يوليو الماضي، كما يتوقع أن ترتفع أسعار المعادن والفلزات بنسبة 4.1%، وهو تعديل بالزيادة مقداره 0.5 نقطة مئوية بسبب ازدياد التراجع في حجم المعروض.

ومن المُرتقب أن ترتفع أسعار الزنك أكثر من 20% عقب إغلاق بعض مناجم الزنك الكبيرة وتخفيض إنتاجه في السنوات السابقة، وقد ينخفض سعر الذهب قليلاً العام المقبل إلى 1219 دولارا للأوقية، إذ من المحتمل أن ترتفع أسعار الفائدة وتنحسر مشتريات الباحثين عن ملاذ آمن.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا