• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م

مدير قطاع ذوي الاحتياجات الخاصة في «زايد الإنسانية» لـ «الاتحاد»:

افتتاح مركزين لرعاية المعاقين في غياثي ومدينة زايد

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 03 يونيو 2015

هالة الخياط

هالة الخياط (أبوظبي)

أكدت مريم سيف القبيسي مدير قطاع ذوي الاحتياجات الخاصة في مؤسسة زايد العليا للرعاية الإنسانية وذوي الاحتياجات الخاصة ضرورة وضع استراتيجية متكاملة لرعاية ذوي الإعاقة على مستوى الدولة توحد الخدمات التي تقدم لهذه الفئة، بما يعود بالنفع على كل طفل من ذوي الإعاقة على مستوى الدولة. وكشفت في حوار مع «الاتحاد» عن أن العام الحالي سيشهد افتتاح مركزين جديدين في المنطقة الغربية لخدمة ذوي الاحتياجات الخاصة، الأول سيكون في غياثي والثاني في مدينة زايد بما يخدم فئة ذوي الإعاقة في المنطقة الغربية، على أن تكون الطاقة الاستيعابية لكل مركز 100 شخص. وأوضحت أن لدى المؤسسة توجه لأن تكون فلسفة المراكز مختلفة خلال المرحلة المقبلة، حيث سيتم توفير خدمات متكاملة في المراكز بما في ذلك التشخيص والتدخل المبكر، المتوفرة فقط حاليا في مركز أبوظبي للتأهيل ومركز العين للتأهيل.

تعزيز المهارات

ولفتت إلى أن المرحلة المقبلة ستشهد دعم رياضة المعاقين في المنطقة الغربية من خلال توظيف إمكانيات المراكز ودعم خدمة التدريب الرياضي من خلال تنشيط الملتقيات الرياضية والتنسيق مع الأندية واستقطاب مدربين لتدريب المعاقين على الرياضات، التي تتناسب وإعاقاتهم خاصة رياضات البارأولمبيك والرياضات الخاصة بالإعاقات الذهنية.

وأشارت إلى وجود برنامج اللاعبين الصغار والذي يركز على اكتشاف المواهب الرياضية عند فرسان الارادة منذ الصغر، ويوجد في إمارة أبوظبي 11 ألفا و900 شخص من ذوي الإعاقة على مستوى الإمارة، فيما يبلغ المسجلون في مراكز المنطقة الغربية حوالي 210 أشخاص في 5 مراكز تقدم خدماتها لذوي الإعاقة في الغربية.

وقالت: إن المؤسسة الآن في طور تقنين الخدمات الموجودة لتكون بشكل أعمق ولنضمن وصولها للطفل، ولفتت إلى أن العمل جارٍ على اعتماد خدمات رئيسية وأخرى تابعة وثالثة مساندة، ووضع مؤشرات لكل خدمة والتأكد أنها مطبقة في الواقع وتمس الطفل بما يضمن أن تصل الخدمات للمستفيدين بأعلى كفاءة ممكنة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض