• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

تزيد مخاطر الوفاة القلبية المفاجئة لحالات مرضية معينة

«الصحة» تقيد استخدام 13 دواء تحتوي على مادة «دومبريدون»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 17 يونيو 2014

سامي عبد الرؤوف (دبي)

قيدت وزارة الصحة استخدام 13 منتجاً دوائياً تحتوي على مادة “دومبريدون” الدوائية الفعالة، التي قد تسبب زيادة في خطر الوفاة القلبية المفاجئة أو عدم انتظام ضربات القلب، خاصة بين المرضى الأكثر من 60 عاماً والذين يتناولون جرعات يومية أكثر من 30 ملجم عن طريق الفم، والمرضى الذين يتناولون أدوية لعلاج إطالة (QTC) ومثبطات CYP3A4. وأبلغت الوزارة مديري المناطق الطبية والمستشفيات الحكومية والخاصة والصيدليات، باستخدام دومبريدون فقط لعلاج الغثيان والقيء وليس علاج عسر الهضم وارتجاع المريء والاضطرابات المعوية، وكذلك تخفيض جرعة دومبريدون إلى 10 ملج تصل إلى ثلاث مرات يومياً عن طريق الفم للبالغين والمراهقين الذين وزنهم 35 كجم أو أكثر، ويمكن أيضاً أن تعطى للبالغين 30 ملج مرتين يومياً.

وأشارت الوزارة، في تعميم أصدره الدكتور أمين الأميري، وكيل الوزارة المساعد لسياسة الصحة العامة والتراخيص، إلى أن الأطفال والمراهقين الذين يقل وزنهم عن 35 كجم تعطى لهم جرعة “دومبريدون” عن طريق الفم بجرعة 0.25 كلج لكل كيلوجرام من وزن الجسم ثلاث مرات يومياً.

وشددت الوزارة، على عدم استخدام دومبريدون أكثر من أسبوع في المرضى الذين يعانون من أمراض الكبد والقلب.

وقال الأميري، “يستخدم بعض الأطباء المنتجات الدوائية المحتوية على المادة الفعالة “دومبريدون” لزيادة حليب الأم المرضع، إلا أن هذا الاستخدام غير موجود في النشرة الداخلية لهذه الأدوية، وليس منصوص عليه بها، فهذه الأدوية لم يتم صناعتها لهذا الغرض “زيادة حليب الأم المرضع”.

وطالب الأميري الأطباء والأمهات، بعدم استخدام هذه المنتجات الدوائية لزيادة حليب الأم؛ لأنها تسبب مشاكل صحية للطفل المولود. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض