• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

قتيل بانفجار استهدف موكباً أمنياً في القاهرة

السيسي يتعهد بمراجعة قانون التظاهر والمحتجزين

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 29 أكتوبر 2016

القاهرة (وكالات)

تعهد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بتعديل قانون التظاهر ومراجعة حالات الاحتجاز. وفي حديثه في مؤتمر للشباب في شرم الشيخ قال السيسي إن لجنة ستراجع حالات الشبان المحتجزين رهن المحاكمة وستقدم نتائجها خلال أسبوعين كي تتخذ الرئاسة الإجراء المناسب.

وقال إن الحكومة ستدرس التعديلات المقترحة لقانون التظاهر التي قدمت في المؤتمر. وأشار إلى «قيام الحكومة وبالتنسيق مع الجهات المعنية بالدولة بدراسة مقترحات ومشروعات تعديل قانون التظاهر المقدمة من الشباب خلال المؤتمر وإدراجها ضمن حزمة مشروعات القوانين المخطط عرضها على مجلس النواب خلال دورة الانعقاد الحالية».

ويطبق قانون يستلزم الحصول على موافقة وزارة الداخلية على أي تجمع عام لأكثر من عشرة أشخاص بصرامة ونجح إلى حد بعيد في إنهاء المظاهرات الحاشدة . ويقول مسؤولو الحكومة إن المعتقلين إما وجهت لهم تهم أو أطلق سراحهم.

واختفت احتجاجات الشوارع منذ إقرار قانون التظاهر مع اعتقال النشطاء الذين كانوا ينظمون مظاهرات حتى وإن كانت تجمعات سلمية صغيرة.

وقاطع الحضور السيسي بتصفيق حاد، ما دفعه إلى القول مازحاً «أنتم تحبون التظاهر كثيراً»، مؤكداً أن التعديلات ستعرض على البرلمان. كما وعد بعقد مؤتمر ثان للشباب في نوفمبر. في تطور آخر، قتل شخص وأصيب آخر أمس في انفجار عبوة ناسفة استهدفت موكباً أمنياً في حي عين شمس في شمال شرق القاهرة، حسب ما أعلنت وزارة الداخلية.

وقالت الشرطة المصرية على صفحتها على فيسبوك «انفجار عبوة ناسفة بدائية الصنع كانت موجودة على جانب الطريق بشارع جسر السويس بعين شمس أثناء مرور أحد المواكب الأمنية ولم يسفر الانفجار عن حدوث خسائر بالقوات».

إلا أنها أسفرت عن «إصابة اثنين من المواطنين تصادف مرورهما وقد تم نقلهما إلى المستشفى لتلقي العلاج، حيث توفي أحدهما متأثراً بإصابته».

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا