• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

«الموارد البشرية» تمنع تصاريح العمل عن 4 آسيويات خالفن العقود

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 29 أكتوبر 2016

أحمد عبدالعزيز (أبوظبي)

رفضت وزارة الموارد البشرية والتوطين منح 4 عاملات تصاريح عمل جديدة للانتقال إلى منشآت أخرى نتيجة إخلالهن بعقود عملهن محددة المدة.

وكان صاحب المنشأة التي تعمل لديها العاملات، تقدم إلى الوزارة بشكوى ضدهن تفيد بأنهن لم يلتزمن عقود عملهن المبرمة معه، مطالباً باتخاذ الإجراءات القانونية حيالهن.

وأكدت الوزارة أن العاملات حضرن للوزارة لتقديم طلبات لإلغاء عقود عملهن محددة المدة (عامين) بالشركة، وذلك على الرغم من عدم إكمالهن مدة العقد، ما يعد إخلالاً بشروطه، الأمر الذي أدى إلى رفض طلبهن ووقف إصدار تصاريح عمل لهن لمدة عام.

وحسب الإجراءات المتبعة لدى الوزارة، تم استدعاء صاحب العمل المشتكي والعاملات المشتكى ضدهن للاستماع إلى الإفادات كلها، وبحثها بما يتوافق مع قانون تنظيم علاقات العمل ونصوص عقود العمل المبرمة بين كل الأطراف، وهي عقود محددة المدة، حيث تبين للباحث القانوني في الوزارة عدم التزام العاملات بنود العقود.

وقدمت العاملات لاحقاً طلباً لرفع وقف منحهن تصاريح عمل جديدة للانتقال إلى منشآت أخرى غير أن الوزارة جددت رفضها، خصوصاً في ظل تمسك صاحب العمل بحقه القانوني والتعويض المادي.

وأوضحت الوزارة أن الموقف القانوني ينص على عدم جواز الإخلال بالعقد محدد المدة، وترك المنشأة إلا بعد إكمال مدة العقد، وفور إخبار العاملات بقرار الوزارة، قمن بتقديم طلب لرفع وقف إصدار تصاريح العمل حتى يتمكن من الانتقال للعمل في شركة أخرى، إلا أن الوزارة رفضت، ثم قامت اثنتان من العاملات بتقديم طلب آخر للتسوية مع صاحب العمل والتراجع عن شكواهن والعودة إلى عملهن السابق، إلا أن صاحب المنشأة رفض، وتمسك بحقه في التعويض المادي. وأكدت الوزارة ضرورة وعي العمال بالإجراءات التي يتوجب اتباعها في حال رغبتهم في إنهاء عقود عملهم، سواء محددة المدة أو غير محددة المدة، وذلك لتجنب الإخلال بالتزاماتهم القانونية تجاه أصحاب العمل، داعية العاملين في الشركات الخاصة لمراجعة الوزارة للاستفسار عن قانون العمل.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض