• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

دانة غاز و«بي بي».. شراكة في دلتا النيل

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 03 يونيو 2015

الشارقة (الاتحاد)

وقعت شركة دانة غاز بشكل نهائي اتفاقيتها مع شركة «بي بي» التي ستتولى بموجبها عمليات حفر أول بئر استكشافية في القطاع رقم 3 ضمن منطقة امتياز حقل المطرية في دلتا النيل البرية التي فازتا بحقوق التنقيب فيها خلال الجولة العالمية لمناقصات الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية في عام 2014.

وبموجب بنود الاتفاقية، ستتولى شركة «بي بي» بصفتها شريكاً في حقوق التشغيل، تمويل كامل تكاليف حفر البئر، بما في ذلك تكاليف حصة دانة غاز البالغة 50%، على ألا تتجاوز تلك التكاليف المرتبطة بحصة دانة غاز، 39 مليون دولار أميركي كحد أقصى، بموافقة الطرفين.

وبناءً على ذلك، تمتلك «بي بي» خيار إعادة شراء الحقوق التشغيلية في مكامن الغاز العميقة في أجزاء من منطقة امتياز حقل غرب المنزلة التابعة لدانة غاز، وذلك بعد الحصول على موافقة الحكومة المصرية، علماً بأن دانة غاز ستحتفظ بكامل حقوق تشغيل منطقة الامتياز المذكورة وحقوق ملكية مكامن الغاز الضحلة الحالية والمستقبلية.

ويحقّ لشركة «بي بي»، بعد موافقة الحكومة المصرية، إعادة شراء حصة من دانة غاز في أجزاء أخرى من منطقة امتياز غرب المنزلة ومنطقة امتياز حقل شمال الصالحية (القطاع رقم 1)، كشريك بنسبة 50% في كلتا الحالتين، في حال وافقت «بي بي» على تمويل كامل تكاليف حفر بئر استكشافية ثانية، بما في ذلك تمويل حصة دانة غاز البالغة 50%، على ألا تتجاوز تكاليف الحفر المرتبطة بحصة دانة غاز حاجز الـ 39 مليون دولار أميركي أيضاً بعد موافقة الطرفين.

وفيما يتعلق بخيار المشاركة الأول، ستحتفظ دانة غاز بحقوق تشغيل وملكية مكامن الغاز الضحلة الحالية والمستقبلية في مناطق المشاركة.

وفي حال نجاح عمليات الاستكشاف، من المحتمل أن يدرس المشروع المشترك الخاص بمنطقة امتياز حقل المطرية إمكانية استخراج الغاز باستخدام المنشآت القريبة التابعة لـ«دانة غاز».

وقال الدكتور باتريك ألمان وارد، الرئيس التنفيذي لشركة دانة غاز:

وأضاف: أثبتت هذه المكامن جدواها التجارية والإمكانية العالية لاحتوائها على موارد طاقة ضخمة في منطقة الامتياز التابعة لنا، وتحديداً منطقة التنقيب (موشا) التي تستهدفها البئر الاستكشافية التي ستقوم «بي بي» بحفرها في منطقة امتياز حقل المطرية الذي تتقاسم حقوق تشغيله مع «دانة غاز»، وفي حال ثبوت الجدوى التجارية للبئر الاستكشافية، من شأن ذلك أن يرفع الطاقة الإنتاجية للشركة من عملياتها في مصر بشكل كبير، وسيفتح الباب أمام مزيد من الاكتشافات في مكامن الغاز التي تعود إلى عصر الأوليجوسين في منطقة دلتا النيل البرية، ما سيقود في نهاية المطاف إلى زيادة إنتاج الغاز من الحقول البرية في مصر.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا